موقع الأستاذ / صلاح شحاته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفصل الدراسي الأول-دراسات-الصف السادس

اذهب الى الأسفل

الفصل الدراسي الأول-دراسات-الصف السادس Empty الفصل الدراسي الأول-دراسات-الصف السادس

مُساهمة  Admin الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:00 pm

الفصل الدراسي الأول

الوحدة الأولى
الإنسان الموارد الطبيعية

 الموارد الطبيعية : هي الثروات التي وهبها الله للإنسان لإشباع حاجاته الأساسية من مأكل ، ملبس ، مسكن .
(1) الموارد المائية
أنواع الموارد المائية :
(1) مصادر المياه المالحة: المحيطات ، البحار ، الخلجان ، البحيرات المالحة.
(2) مصادر المياه العـذبة: الأمطار ، الأنهار ، المياه الجوفية ، البحيرات العذبة.
نسبة الماء ونسبة اليابس على سطح الأرض :
 تبلغ نسبة المياه (71%) من مساحة الأرض ، لذلك يسمى كوكبنا بالكـــوكب الأزرق أو الكوكب المائي .
 تبلغ نسبة اليابس (29%) من مساحة الأرض .
أهمية الأمطار (أهمية المياه العذبة ) :
1- المصدر الرئيسي للري .
2- ساعدت على قيام الزراعة .
3- ساعدت على قيام الحضارات قديماً .
4- ساعدت على تجمع البدو في الواحات حول الآبار والعيون .
5- يشرب منه الإنسان والحيوان والنبات .
6- الأمطار هي أحد الموارد الرئيسة للحصول على الماء العذب .
أنواع المياه العذبة :
(1) سـائلة: مثل (الأمطار ، البحيرات العذبة ، الأنهار ، المياه الجوفية)
(2) متجمدة: مثل (التجمعات الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي)
 تبلغ نسبة الماء العذب (½2٪) من نسبة المياه
أهمية الموارد المائية (المياه المالحة والعذبة):
المياه المالحة والعذبة ذات أهمية كبرى للإنسان ولذا تستخدم في :
1- الشرب .
2- الري والزراعة .
3- الصناعة .
4- الحصول على الثروة السمكية .
5- استخراج الأملاح والإسفنج .
6- النقل والمواصلات .
عوامل تلوث المياه :
1- إلقاء المخلفات الصناعية ( النفايات ) في الأنهار والبحار
2- صرف مخلفات المدن ( الصرف الصحي ) في الأنهار والبحار
3- تسرب الزيوت من ناقلات البترول
وسائل تنمية الموارد المائية والحفاظ عليها:
أن قطرة الماء ستكون أغلى من قطرة البترول في المستقبل ولذا يجب الحفاظ عليها بالوسائل الآتية:
1- منع المصانع من إلقاء نفاياتها (مخلفاتها) في الماء العذب .
2- عدم إلقاء مخلفات الصرف الصحي في البحار والأنهار .
3- تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة ( تحلية المياه ) في المناطق الفقيرة في المياه العذبه.
4- تطهير المجاري المائية من المخلفات .
5- ترشيد الإستهلاك ( أي عدم الإسراف في إستخدام المياه ) .
6- بناء السدود والخزانات لتوفير المياه اللازمة في فترات الجفاف .
7- فرض العقوبات على أصحاب السفن التي تلوث المياه .
دور الحكومة في القضاء على التلوث:
اعتمدت الحكومة الأموال اللازمة لإنشاء معدات تنقية مخلفات المصانع قبل إلقائها في المياه لحمايتها من التلوث .
أسئلة

س : بم تفسر :
(1) تعتبر الموارد المائية من أهم الموارد الطيعية ؟
(2) للمياه العذبة ( أو الأمطار ) أهمية كبيرة في حياة الإنسان ؟
(3) يسمى كوكبنا بالكوكب الأزرق أوالكوكب المائي ؟
(4) تلوث مياه البحار والنهار؟
(5) تجمع البدو في الواحات؟
(6) بناء السدود والخزانات؟
(7) ضرورة ترشيد استهلاك الماء؟
(Cool تنوع الموارد المائية ؟
(9) القضاء على التلوث من أولويات الحكومة:
س : اكتب المفهوم التي تشير إليه كل عبارة ممايأتي :
(1) الثروات التي وهبها الله للإنسان لإشباع حاجاته الأساسية من مأكل ، ملبس ، مسكن
(2) أحد الموارد الرئيسة للحصول على الماء العذب
(3) يشغل الحيز الأكبر من سطح الأرض
(4) تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة
(5) عدم الإسراف في إستخدام المياه
(6) المخلفات الناتجة عن المصانع وتؤدي إلى التلوث
(7) مياه متجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي
(Cool لولاه كانت مصر تعاني الجفاف ومشكلة المياة
(9) أنشئت لتوفير المياه اللازمة في فترات الجفاف
(10) مناطق يتجمع فيها البدو حول الآبار والعيون
(11) مياه الأمطار والأنهار المياه الجوفية
(12) تبلغ نسبته (71%) من مساحة الأرض
(13) يطلق عليه الكـــوكب الأزرق أو الكوكب المائي
(14) تبلغ نسبته (29%) من مساحة الأرض
(15) تبلغ نسبته (½2%) من نسبة المياه
س : أكمل :
(1) توجد المياه على.......... في عدة أشكال
(2) المياه نوعان ........... و.................
(3) توجد المياه الماحة في .............. و.............. و.............
(4) توجد المياه العذبة في .............. و.............. و...............
(5) تبلغ نسبة المياه العذبة ......... من إجمالي المياه
(6) توجد المياه العذبة المتجمدة في .............. و..............
(7) تبلغ مساحة المسطحات المائية ( الماء ) ......... %من مساحة الأرض ، بينما تبلغ اليابسة ......... % منها
(Cool قامت ........... قديماً حيث توافرت المياه العذبة
(9) تفرض ............. على أصحاب السفن التي تلوث المياه
(10) يطلق على كـــوكب الأرض بالكوكب ............. أو الكوكب..............
س:ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة( ×) أمام العبارات الخطأ:
(1) ( ) الأمطار هي أحد الموارد الرئيسة للحصول على الماء العذب .
(2) ( ) يشغل الماء العذب على سطح الأرض نسبة ضئيلة
(3) ( ) توجد المياه المالحة في المحيطات
(4) ( ) يمثل اليابس نحو (71%) من سطح الأرض
(5) ( ) تقوم الزراعة حيث تتوافر مياه البحار
(6) ( ) الإسراف في إستخدام المياه يؤدي إلى التلوث
(7) ( ) ساعد التقدم التكنولوجي على حماية الموارد المائية
(Cool ( ) الماء العذب ذو أهمية كبرى للإنسان والحيوان والنبات

(2) الثروة المعدنية ومصادر الطاقة

أولاً : المعادن
المعادن: هي الثروات الطبيعية التي وهبها الله تعالى للإنسان وتوجد في باطن الأرض مختلطة بالصخور .
التعدين: هو عملية استخراج المعادن من باطن الأرض .
أهمية المعادن :
 نستفيد من المعادن في حياتنا اليومية حيث :
1- تستخدم المعادن كمادة أولية في الصناعة فمثلاً :
 من الحديد تصنع : ( السيارات ، القطارات ، الطائرات )
 من الذهب والفضة تصنع : ( الحلي كالخواتم ، الأساور )
2- تصدير المعادن فتحصل الدولة على العملة الصعبة لإقامة المشروعات .
3- نستخدم الغاز الطبيعي والفحم والبترول في توليد الطاقة وتشغيل الآلات .
المعادن في مصر
 تملك مصر ثروة من المعادن المهمة مثل : ( الحديد ، الفوسفات ، المنجنيز ، النحاس ، الزنك ، الرصاص ، القصدير ، الذهب )
 كما تمتلك مصر بعض الصخور الإقتصادية مثل : ( الجرانيت ، البازلت ، الرخام ، الحجر الجيري ، رمل الزجاج ) .
(1) الحـــديـد :
 أهمية الحديد :
الحديد أكثر المعادن استخداماً في الصناعة ، حيث يستخدم في صناعة ( السيارات ، الآلات ، الأجهزة ، القطارات ، وسائل المواصلات والإتصال ، الشاحنات ، السفن ) .
 أهم مناجم استخراج الحديد في مصر هي ( الواحات البحرية )
(2) المنجـنـيز:
أهمية المنجنيز : يدخل المنجنيز في عدة صناعات منها :
1- صناعة الصلب
2- صناعة مواد الطلاء
3- الصناعات الكيماوية
 يستخرج المنجنيز من شبه جزيرة سيناء
(3) الفوسفات :
أهمية الفوسفات : الفوسفات من الصخور الإقتصادية المهمة التي تدخل في عدة صناعات منها:
1- صناعة الأسمدة .
2- صناعة دبغ الجلود .
3- صناعة المبيدات الحشرية .
 توجد خامات الفوسفات في ( الصحراء الشرقية ، الصحراء الغربية ، وادي النيل )

ثانياً : مصادر الطاقة

مصادر الطاقة :
هي الطاقة التي تستخدم في تسيير القطارات والسيارات والطائرات ، وجميع الأجهزة تعمل بمصادر الطاقة .
أنواع مصادر الطاقة :
(1) مصادر الطاقة المتجددة: هي مصادر للطاقة لاتنفد باستخدامها ، وتسمى طاقة المستقبل ، مثل :
1-الطاقة الشمسية .
2-طاقة الرياح .
3-الطاقة الكهرومائية وهي الطاقة التي تولد من مساقط المياه ومن حركة الأمواج والمد والجزر
(2) مصادر الطاقة غير المتجددة: مصادر للطاقة تنفد باستخدامها ، وغير قابلة للتجدد ، مثل :
1- الفحم .
2- البترول .
3- الغاز الطبيعي .
4- اليورانيوم .
مصادر الطاقة الموجودة في الطبيعة وأهم استخداماتها :
(1) الفحــم :
أهمية الفحــم : يستخدم الفحــم في :
1- صناعة الحديد والصلب .
2- تشغيل الآلات .
3- صناعة العطور والأدوية.
(2) البترول :
أهمية البتـــرول:
 من الثروات الطبيعية المهمة .
1- مصدر رئيسي للطاقة لتشغيل الآلات والمصانع .
2- يُستخدم في الصناعة .
3- مصدر مهم للنقد الأجنبي لأنه يساهم بقوة في الصادرات المصرية .
(3) الغاز الطبيعي :
أهمية الغاز الطبيعي:
 أصبح من أهم مصادر الطاقة في الوقت الحاضر ....... ويستخدم في :
1- تشغيل محطات توليد الكهرباء .
2- في المصانع والمنازل .
3- تسيير بعض أنواع السيارات .
 يكون الغاز الطبيعي دائماً مصاحب للبترول أو حقول غاز دون البترول .
(4) الطاقة الكهرومائية:
 الطاقة الكهرومائية هي الطاقة المولدة من المساقط المائية .
 يُعد السد العالي من أكبر مصادر توليد الطاقة الكهرومائية في العالم .
 نجحت الكهرباء في منافسة البترول والفحم كمصادر للطاقة للأسباب الآتية :
1- سهولة نقل الكهرباء وتوزيعها .
2- الكهرباء طاقة نظيفة لأنها لاتلوث البيئة عكس البترول والفحم .
(5) الشمـس :
 من مصادر الطاقة المتجددة التي أستخدمت حديثاً .
 أرخص مصادر الطاقة .
 نحصل عليها عن طريق مجمعات للطاقة الشمسية مباشرة من الشمس .
(6) الـرياح :
1- تستخدم في :
1- تسيير السفن الشراعية
2- إدارة طواحين الهواء التي تستخدم في رفع المياه
3- توليد الكهرباء
4- طحن القمح والغلال في بعض الدول .
(7) الأمواج والمد والجزر :
1- توجد في المحيطات .
2- تُستغل حركة الأمواج والمد والجزر في توليد الطاقة الكهرومائية .
أهمية الطاقة :
o للطاقة أهمية كبيرة في حياتنا لأنها تسهم في:
1- قيام الصناعة .
2- زيادة الدخل القومي .
3- تُستخدم الطاقة في جميع مجالات الحياة .
جهود الدولة في تنمية الثروة المعدنية والطاقة :
 تبذل الدولة جهوداً كبيرة من أجل تنمية الثروة المعدنية والطاقة ، ومن هذه الجهود :
1- تشجيع رؤوس الأموال في مجال التعدين .
2- اتباع الأساليب العلمية الحديثة في التنقيب عن المعادن وفي تنمية مصادر الطاقة
أسئلة

س : أكمل :
1- توجد المعادن في .............. أو قريبة من سطح الأرض .
2- تمتلك مصر ثروة من المعادن المهمة مثل ................ و ......... و ...............
3- تمتلك مصر بعض الصخور الإقتصادية مثل ................ و ......... و ...............
4- أهم مناجم استخراج الحديد في مصر هي ................
5- يستخرج المنجنيز من ................
6- يدخل الفوسفات في عدة صناعات منها .......... و ......... و ...............
7- مناطق استخراج الفوسفات في مصر هي .......... و ......... و ...............
8- أرخص مصادر الطاقة هي ................
9- من مصادر الطاقة المتجددة .......... و ......... و ...............
10- من مصادر الطاقة غير المتجددة .......... و ......... و ...............
11- يستخدم الفحــم في .......... و ......... و ...............
12- تستخدم طاقة الـرياح في .......... و ......... و ...............
13- تُستغل حركة الأمواج والمد والجزر في .........................
14- يستخدم الغاز الطبيعي في .......... و ......... و ...............
س : ضع علامة ( ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة( ×) أمام العبارات الخطأ :
1- توجد المعادن في باطن الأرض مختلطة بالصخور .
2- يعد الفوسفات من الصخور الإقتصادية المهمة التي تدخل في صناعات عديدة
3- يُستخدم في الصناعية لأنه يوفر المنتجات البترولية والغازات اللازمة للصناعة
4- يكون الغاز الطبيعي دائماً مصاحب للبترول
5- الكهرباء لها تأثير ضار على البيئة
6- نوع من مصادر الطاقة توجد في المحيطات .
7- البترول والفحم لهما تأثير ضار على البيئة
8- طاقة الـرياح من مصادر الطاقة المتجددة
9- البترول والغاز الطبيعي من مصادر الطاقة غير المتجددة
10- يدخل المنجنيز في عدة صناعات منها صناعة الصلب وصناعة مواد الطلاء
س : بم تفسر :
1- للطاقة أهمية كبيرة في حياتنا ؟
2- نجحت الكهرباء في منافسة البترول والفحم كمصادر للطاقة ؟
3- للبتـــرول أهمية كبيرة في حياتنا ؟
4- يطلق على بعض مصادر الطاقة مصادر المتجددة ؟
5- للحديد أهمية كبيرة في حياتنا ؟
6- للمعادن أهمية كبيرة في حياتنا ؟
س : اكتب المفهوم التي تشير إليه كل عبارة ممايأتي :
1- عملية استخراج المعادن من باطن الأرض .
2- تستخدم في تسيير القطارات والسيارات والطائرات ، وجميع الأجهزة تعمل بمصادر الطاقة .
3- هي مصادر للطاقة لاتنفد باستخدامها ، وتسمى طاقة المستقبل
4- مصادر للطاقة تنفد باستخدامها ، وغير قابلة للتجدد
5- نعتمد عليها في توليد الطاقة الكهرومائية
6- أرخص مصادر الطاقة وقد استخدمت حديثاً
7- نوع من مصادر الطاقة يوجد في المحيطات .
8- نوع من الصخور الإقتصادية المهمة التي تدخل في عدة صناعات منها صناعة الأسمدة وصناعة دبغ الجلود .
9- أكثر المعادن استخداماً في الصناعة .
10- من الثروات الطبيعية التي وهبها الله تعالى للإنسان وتوجد في باطن الأرض مختلطة بالصخور
11- نوع من مصادر الطاقة يستخدم في تسيير السفن الشراعية وإدارة طواحين الهواء
12- طاقة نظيفة في استخدامها
13- نوع من الطاقة يتولد من مساقط المياه
س : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1- أرخص مصادر الطاقة هي ............... (طاقة الرياح – طاقة الأمواج – الطاقة الكهرومائية – الطاقة الشمسية )
2- من مصادر الطاقة المتجددة ................ ( الرياح - البترول - الغاز الطبيعي - اليورانيوم ).
3- يكون الغاز الطبيعي دائماً مصاحباً لـ .......... ( الفحم - البترول - الفوسفات - اليورانيوم ).

الوحدة الثانية

شخصيات من التاريخ الحديث
(1) محمد علي وبناء دولة مصر الحديثة

أحوال مصر تحت الحكم العثماني :
 كان المماليك يحكمون مصر والشام ، حتى انتصر السلطان العثماني ( سليم الأول ) على جيوشهم سنة ( 1517م) وأصبحت مصر ولاية تابعة للدولة العثمانية .
مساويء الحكم العثماني :
 في ظل الحكم العثماني ، ساءت وتدهورت أحوال مصر بسبب العزلة التي فرضها العثمانيون على مصر عن كل ماكان يوجد في دول أوربا من الحضارة الحديثة.
 ومن مظاهر هذا التدهور :
1- تدهور الصناعة .
2- تخلف الزراعة والتجارة .
3- كثرة الضرائب
4- اضطراب الأمن .
5- إهمال التعليم وانتشار الخرافات .
6- إهمال المشروعات الصحية .
7- انتشار الأمراض والأوبئة .
الحملة الفرنسية على مصر سنة ( 1798م) :
 أثناء حكم العثمانيين لمصر أرسلت فرنسا حملتها التي احتلت مصر سنة (1798م)
 فشلت الحملة الفرنسية وعاد الفرنسيون إلى بلادهم سنة (1801م) بسبب مقاومة المصريين للحملة وثوراتهم ضدها .
ظهور محمد علي ومجيئه إلى مصر :
 ولد محمد علي في بلدة ( قَوَلَة ) بشمال بلاد ( اليونان ) سنة ( 1769م) .
 وكانت بلاد اليونان في ذلك الوقت ولاية عثمانية .
 جاء محمد علي إلى مصر مشاركاً في الجيش الذي أرسلته الدولة العثمانية لطرد الحملة الفرنسية من مصر .
محمد علي يتولى حكم مصر سنة ( 1805م) :
 بعد جلاء الحملة الفرنسية عادت مصر ولاية عثمــانية ، وعين السلطــان العثمــــــــــــــاني ( خورشيد باشا ) والياً على مصر .
 قام المصريون بالثورة على خورشيد باشا بسبب :
1- فرض الضرائب الباهظة .
2- قيام جنده بالسلب والنهب .
 توجه الشعب بزعامة ( عمر مكرم ) إلى (محمد علي ) ليتولى حكم مصر بشروطهم وعزل خورشيد باشا .
 وافق السلطان العثماني على تولية محمد علي حكم مصر سنة ( 1805م) .
محمد علي ينفرد بالسلطة في مصر :
أراد محمد علي أن ينفرد بحكم مصر ولتحقيق هدفه لجأ إلى عدة وسائل منها :
1- نفى ( عمـــــر مكـرم ) إلى ( دمياط ) سنة (1809م) .
2- التخلص من المماليك في مذبحة القلعة الشهيرة .
نهضة مصر في أيام محمد علي

 فقد شهدت مصر نهضة هائلة شملت جميع نواحي الحياة على يد محمد علي في النصف الأول من القرن التاسع عشر ، (وهو نفس الوقت التي بدأت فيه نهضة اليابان الحديثة)
 فقد قام بأعمال كثيرة جعلته يستحق لقب مؤسس مصر الحديثة .. ومن أعماله :
(1) الإهتمام بالجيش والأسطول :
 كون محمد علي جيشاً قوياً من أبناء مصر للدفاع عنها ..... حيث :
1- كوّن من المصريين جيشاً كبيراً .
2- كوّن أسطولاً بحرياً قوياً .
3- أنشأ المدرسة الحربية .
4- أقام المصانع الحربية لتسليح الجيش بالأسلحة والمدافع .
5- استعان في تكوين الجيش والأسطول بالفرنسيين .
(2) النهضة الإقتصادية :
(1) في الزراعة :
 تقدمت الزراعة في عهد محمد علي بسبب :
1- أدخل محمد علي محاصيل جديدة .
2- أقام مشروعات لتحسين طرق الري مثل ( القناطر الخيرية ) .
(2) في الصناعة :
 تقدمت الصناعة في عهد محمد علي لأنه أقام المصانع الحديثة التي تُدار بالآلات
 وقد اهتم محمد علي بالصناعة بهدف الإستغناء عن المصنوعات الأجنبية .
(3) في التجارة :
 نشطت التجارة في عهد محمد علي بسبب :
1- تقدم الزراعة والصناعة .
2- أصلح الطرق .
3- قام بتوسيع ميناء الإسكندرية .
4- أنشأ أسطولاً تجارياً لنقل صادرات مصر .
(3) النهوض بالتعليم :
 اهتم محمد علي بالتعليم لأنه كان في حاجة إلى موظفين للعمل في دواوين الحكومة.
 أنشأ محمد علي المدارس بمختلف مراحلها ، ومن المدارس العالية التي أنشأها :
o مدرسة الطب .
o مدرسة الهندسة .
o مدرسة الألسن التي تأسست على يد ( رفاعة الطهطاوي ) لتعليم اللغات الأجنبية.
 كما أرسل محمد علي البعثات التعليمية إلى أوربا بهدف :دراسة العلوم والفنون الحديثة لينتفع بها الوطن .
 كما شجع محمد علي ترجمة الكتب الأجنبية إلى اللغة العربية .
(4) الإصلاح الإداري :
1- أنشأ محمد علي الدواوين ( الوزارات )
2- قسم مصر إلى مديريات .
وقوف الدول الأوربية ضد محمد علي :
خشيت دول أوربا من قوة مصر في عهد محمد علي ، لأنها رأت في قوة مصر تهديداً لمصالحها الإستعمارية ، لذلك قامت دول أوربا بالقضاء على قوة مصر وقوة محمد علي بالوسائل الآتية :
 تحالفت الدول الأوربية ضد محمد علي وهزمت جيشه .
 اجتمعت هذه الدول في مؤتمر لندن سنة (1840م) وقررت أن يقتصر حكم محمد علي على ولاية مصر فقط .
أسئلة

س: ضع علامة ( ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة( ×) أمام العبارات الخطأ:
1- كان المماليك يحكمون مصر والشام قبل الفتح العثماني لمصر سنة ( 1517م).
2- انتصر السلطان العثماني ( سليم الأول ) على جيوش المماليك سنة ( 1517م).
3- أصبحت مصر ولاية تابعة للدولة العثمانية سنة ( 1517م).
4- فرض العثمانيون العزلة على مصر عن كل ماكان يوجد في دول أوربا من الحضارة الحديثة
5- في ظل الحكم العثماني تحسنت أحوال مصر
6- واجهت الحملة الفرنسية في مصر الكثير من المقاومة والثورات التي قام بها المصريون .
7- جاء محمد علي إلى مصر مشاركاً في الجيش الذي أرسلته الدولة العثمانية لطرد الحملة الفرنسية من مصر .
8- بعد جلاء الحملة الفرنسية عادت مصر ولاية عثمــانية
9- تولى محمد علي حكم مصر سنة ( 1805) م .
10- قام محمد علي بنفي عمـــــر مكـرم إلى المنصورة سنة (1809م) .
11- تقدمت الزراعة في عهد محمد علي
12- تقدمت الصناعة في عهد محمد علي
13- نشطت التجارة في عهد محمد علي
14- لم يهتم محمد علي بالتعليم
15- أرسل محمد علي البعثات التعليمية إلى أوربا
16- شجع محمد علي ترجمة الكتب الأجنبية إلى اللغة العربية
17- وقفت دول أوربا ضد توسعات محمد علي
س : أكمل :
1- لُقب محمد علي بـ ..........................
2- من أمثلة المدارس العالية التي أنشأها ............... و .......... و ............
3- أنشأ محمد علي .................. ( الوزارات حالياً ) وقسم مصر إلى ........................
4- اجتمعت الدول الأوربية في مؤتمر لندن سنة ................. وقررت حرمان محمد علي من جميع انتصاراته وجعلت حكمه قاصراً على ولاية ................ فقط .
5- تأسست مدرسة الألسن على يد رفاعة الطهطاوي لتعليم ...................
6- أرسل محمد علي البعثات التعليمية إلى ................. بهدف دراسة العلوم والفنون الحديثة .
7- قام محمد علي بتوسيع ميناء ......................
8- أقام محمد علي المصانع ................... لتسليح الجيش بالأسلحة والمدافع .
9- استعان محمد علي في تكوين الجيش والأسطول بـ ................. .
10- تخلص محمد علي من .................. في مذبحة القلعة الشهيرة .
11- كوّن محمد علي من .................... جيشاً كبيراً .
12- انتصر السلطان العثماني ............. على جيوش المماليك سنة (1517م)
13- أصبحت مصر ولاية تابعة لـ .................. سنة ( 1517م).
14- تولى محمد علي حكم مصر سنة ..........................
15- زعيم مصري اختار محمد علي ليكون والياً على مصر هو ......................
16- كان مقر الوالي العثماني في ......................
س : بم تفسر :
1- في ظل الحكم العثماني ، ساءت وتدهورت أحوال مصر؟
2- فشلت الحملة الفرنسية وعاد الفرنسيون إلى بلادهم سنة (1801م) ؟
3- كره المصريون حكم الوالي العثماني خورشيد باشا ؟
4- نفى محمد علي للزعماء المصريين الذين عارضوه ؟
5- تقدمت الزراعة في عهد محمد علي ؟
6- تقدمت الصناعة في عهد محمد علي ؟
7- نشطت التجارة في عهد محمد علي ؟
8- اهتمام محمد علي بالتعليم ؟
9- أرسل محمد علي البعثات التعليمية إلى أوربا؟
10- وقفت دول أوربا من توسعات محمد علي ؟
11- أقام محمد علي المصانع الحديثة التي تُدار بالآلات؟
س : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1- انتصر السلطان العثماني سليم الأول سنة 1517م على جيوش .... (المماليك – الأيوبين – الفاطميين – العثمانيين )
2- ولد محمد علي في بلدة ...... بشمال بلاد ( اليونان ) سنة 1769م ( قَوَلَة – كريت – سوريا – البصرة )
3- بعد جلاء الحملة الفرنسية عين السلطــان العثمــاني ........... والياً على مصر ( خورشيد باشا – محمد علي – عمر مكرم – محمد كريم )
4- توجه الشعب بزعامة ....... إلى محمد علي ليتولى حكم مصر بشروطهم ( عمر مكرم - محمد كريم – سليم الأول )
5- قام محمد علي بنفى عمـــــر مكـرم إلى ..... سنة 1809م ( دمياط – الأسكندرية – المنصورة – قولة )
6- أهم مشروعات الري التي أقامها محمد علي هي .... ( القناطر الخيرية – قناطر إسنا – قناطر أسيوط – قناطر زفتى)
7- تأسست مدرسة الألسن على يد ................. ( رفاعة الطهطاوي - عمر مكرم - محمد كريم – سليم الأول )
8- تأسست مدرسة .............. في عهد محمد علي لتعليم اللغات الأجنبية
( الألسن – الطب – الصيدلة – الهندسة )
9- اجتمعت الدول الأوربية في مؤتمر ............... سنة 1840م وقررت حرمان محمد علي من جميع انتصاراته ( لندن- باريس – القاهرة – روما )
10- في مؤتمر لندن سنة 1840م قررت الدول الأوربية حرمان محمد علي من جميع انتصاراته جعلت حكمه قاصراً على ولاية ................. فقط (مصر – الشام – الحجاز – السودان )
11- استعان محمد علي في تكوين الجيش والأسطول بـ .......... ( الإنجليز – الفرنسيين – الألمان – الإيطاليين )
س : مارأيك في مذبحة القلعة ؟

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

https://slahshehata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى