تابع الفصل الدراسي الثاني-دراسات-الصف السادس الإبتدائي
صفحة 1 من اصل 1
تابع الفصل الدراسي الثاني-دراسات-الصف السادس الإبتدائي
تابع الفصل الدراسي الثاني
الكـوارث الـبشــرية:
تحدث الكـوارث الـبشــرية نتيجة إهمال الإنسان مثل : ( الحرائق ، حوادث التصادم ، الحروب ، الزحف العمراني ، تلوث الهواء والتربة)
أولاً : حوادث التصادم:
تحدث حوادث التصادم في الطرق بين وسائل المواصلات المختلفة مثل السيارات ، القطارات .
أسباب حوادث التصادم :
1- عدم الإلتزام بقواعد المرور وإرشاداته .
2- السرعة الزائدة ، (أي عدم الإلتزام بالسرعة المقررة) .
3- إهمال صيانة السيارات ، القطارات .
تقوم عربات الإسعاف بنقل المصابين إلى المستشفى .
يقوم رجال الشرطة بمعاينة الحوادث وتحديد المتسبب فيها لتقديمهم للمحاكمة .
ثانياً : حوادث الحرائق
تنتج حوادث الحرائق بسبب الإهمال .
تتسبب الحرائق في أضرار كبيرة للناس والممتلكات .
يقوم رجال المطافيء بإنقاذ الأفراد داخل المبنى ، وإطفاء النيران المشتعلة باستخدام عربات المطافيء .
واجبنا كأفراد لتفادي وقوع حوادث التصادم والحرائق:
1- الإلتزام بقواعد المرور وإرشاداته .
2- إلتزام قواعد الأمن والأمان .
3- عدم اللعب بالمواد المشتعلة .
4- سرعة الإبلاغ عن أي حريق .
5- المشاركة في إطفاء الحرائق ، وعدم التزاحم .
ثالثاً : الحروب
تسبب الحروب بأسلحتها المختلفة تلوثاً للبيئة ؛ بسبب : الأدخنة ، الحرائق ، الأتربة ، الغازات التي تنجم عنها .
رابعاً: تلوث الهواء
يتلوث الهواء الذي نتنفسه للأسباب الآتية :
1- انتشار المصانع ، ومايخرج منها من أدخنة وغازات سامة .
2- حرق القمامة .
3- عوادم السيارات .
4- انتشار الأتربة .
تلوث الهواء يصيب الإنسان بالأمراض الصدرية
ملوثات الهواء قد تكون :
1- صلبة مثل : الكربون .
2- سائلة مثل : أبخرة الزيوت
3- غازية مثل : أكاسيد الكربون
(تلوث الهواء:هو حدوث تغير كبير في تركيبه باختلاط بعض الجسيمات أو الغازات الغريبة مما يضر بالأحياء التي تعيش عليه).
(الضوضاء: ملوث هوائي ، ووحدة قياسه (الديسيبل) .
خامساً: تلوث التربة
تتلوث التربة وتصبح غير صالحة للزراعة للأسباب الآتية :
1- استخدام المبيدات الحشرية ، للقضاء على الآفات الزراعية .
2- استخدام أنواع خطرة من الأسمدة الكيماوية ممايقلل من خصوبة التربة .
3- تجريف التربة الذي يقضي على التربة التي كونها النيل ، ويؤدي إلى تدهور الأراضي الزراعية وتصحرها .
(التصحر:هو تناقص قدرة الأرض على إنتاج النبات) .
(تجريف التربة:يقصد به إزالة الطبقة العليا من سطح التربة واستخدامها في صناعة الطوب الأحمر ممايؤدي إلى تبوير الأرض).
أضرار تجريف التربة:
1- يقضي على التربة التي كونها نهر النيل منذ آلاف السنين فتصبح غير صالحة للزراعة
2- يؤدي إلى تدهور الأراضي الزراعية وتصحرها ، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة إلى زيادة مساحة الأرض الزراعية .
سادساً: الزحف العمراني
يحدث الزحف العمراني نتيجة إقامة المساكن والمشاريع على الأراضي الزراعية .
النتائج المترتبة على الزحف العمراني:
1- نقص مساحة الأراضي الزراعية .
2- نقص ماتنتجه الأراضي الزراعية من محاصيل.
3- تضطر الدولة إلى إستيراد مايلزمها من محاصيل وغذاء من الخارج .
(الزحف العمراني:هو إتساع نطاق المباني على الأراضي الزراعية بعد إزالة النباتات والأشجار منها) .
دور الدولة للحفاظ على المساحات الزراعية وزيادتها:
1- أصدرت الدولة قوانين تحرم تجريف التربة .
2- أصدرت الدولة قوانين تحرم صناعة الطوب الأحمر من الطمي منذ 1985م .
3- استصلاح الأراضي الصحراوية لزراعتها .
واجبنا نحو المحافظة على البيئة من التلوث:
1- تركيب مرشحات على مداخن المصانع .
2- إنشاء المصانع بعيدة عن المدن والأراضي الزراعية .
3- عدم الإسراف في إستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية .
4- الحفاظ على مياه الري من التلوث حتى لاتصل المواد السامة إلى الإنسان عن طريق النبات والحيوان .
5- عدم حرق القمامة في الشوارع .
6- الإكثار من المساحات الخضراء كالحدائق والأشجار ، لتنقية الهواء وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون .
النباتات رئة البيئة: فالأشجار والنباتات رئة البيئة ، لأنها تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وتخرج الأكسجين.
بعض المقترحات للمحافظة على البيئة من التلوث:
1- نقل المصانع الموجودة داخل المدن بعيداً عنها .
2- تقليل نسبة الكبريت والرصاص في وقود السيارات .
3- عدم صرف مخلفات المصانع والمدن في الأنهار والبحار .
4- الإعتماد على مصادر الطاقة النظيفة .
أكثر من نصف سكان العالم يعانون من الأمراض بسبب:
1- عدم توافر المياه النقية
2- شرب مياه ملوثة .
أسئــلة
س:ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارات الخطأ فيمايلي:
1-الضوضاء ملوث هوائي
2-المساحات الخضراء في المدن مفيدة للإنسان
3-يؤدي الزحف العمراني إلى زيادة الإنتاج الزراعي
4-المحافظة على البيئة من مسئولية الحكومة
5-انتشار المصانع يؤدي إلى تلوث الهواء
6-التصحر يؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي
7-تركيب مرشحات على مداخن المصانع يساعد على تنقية الهواء من التلوث
8-حوادث التصادم من الكوارث الطبيعية
9-استخدام أنواع خطرة من الأسمدة الكيماوية يزيد من خصوبة التربة .
10-يؤدي الزحف العمراني إلى إستيراد الدولة مايلزمها من محاصيل وغذاء من الخارج .
11-إقامة المصانع الموجودة داخل المدن يؤدي إلى التلوث
س:أكمل:
1-ملوثات الهواء قد تكون : .......... مثل الكربون أو ....... مثل أبخرة الزيوت أو ..... مثل أكاسيد الكربون
2-يقصد بتجريف التربة إزالة الطبقة العليا من سطح التربة واستخدامها في صناعة ........
3-الضوضاء ملوث هوائي ، ووحدة قياسه ............. .
4-الإكثار من المساحات الخضراء كالحدائق والأشجار ، لتنقية الهواء وامتصاص غاز ثاني .......... .
5-اللعب بالمواد المشتعلة يؤدي إلى .............
6-تتسبب الحرائق في أضرار كبيرة للناس و........... .
7-تنتج حوادث الحرائق بسبب .................. .
8-يقوم ........ بإنقاذ الأفراد داخل المبنى ، وإطفاء النيران المشتعلة باستخدام ......... .
9-للمحافظة على البيئة من التلوث يجب نقل ........الموجودة داخل المدن بعيداً عنها وعدم صرف مخلفات المصانع والمدن في ........ .
10-يحدث الزحف العمراني نتيجة إقامة ........ و............ على الأراضي الزراعية .
س: بم تفسر:
1-يطلق على حوادث التصادم والحرائق وتلوث الهواء والتربة إسم الكوارث البشرية ؟
2-حوادث التصادم ؟
3-حوادث الحرائق ؟
4-تسبب الحروب تلوثاً للبيئة ؟
5-تلوث الهواء ؟
6-تلوث التربة ؟
7-الزحف العمراني ؟
8-أكثر من نصف سكان العالم يعانون من الأمراض ؟
9-الإكثار من المساحات الخضراء ؟
10-أصدرت الدولة قوانين تحرم صناعة الطوب الأحمر ؟
11-أصدرت الدولة قوانين تحرم تجريف التربة ؟
12-نقص مساحة الأراضي الزراعية ؟
13-نقص ماتنتجه الأراضي الزراعية ؟
14-القضاء على التربة التي كونها نهر النيل ؟
15-تدهور الأراضي الزراعية وتصحرها ؟
16-الأشجار والنباتات رئة البيئة ؟
س: أكتب ماتشير إليه العبارات الآتية:
1- إزالة الطبقة العليا من سطح التربة واستخدامها في صناعة الطوب الأحمر ممايؤدي إلى تبوير الأرض.
2- تناقص قدرة الأرض على إنتاج النبات .
3- ملوث هوائي ، ووحدة قياسه (الديسيبل) .
4- حدوث تغير كبير في تركيبه باختلاط بعض الجسيمات أو الغازات الغريبة مما يضر بالأحياء التي تعيش عليه.
5- تحدث نتيجة إهمال الإنسان مثل : ( الحرائق ، حوادث التصادم
6- إتساع نطاق المباني على الأراضي الزراعية بعد إزالة النباتات والأشجار منها .
س: ماالنتائج المترتبة على:
1-الزحف العمراني
2-تجريف التربة
3-تلوث الهواء
4-عدم الإلتزام بقواعد المرور
5-الحروب التي تنشأ بين الدول
6-حرق القمامة في الشوارع
7-الإسراف في إستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية
8-استخدام المبيدات الحشرية
9-استخدام أنواع خطرة من الأسمدة الكيماوية
10-تجريف التربة
11-عوادم السيارات
12-انتشار المصانع
13-عدم الإلتزام بالسرعة المقررة
س: إثبت صحة العبارات الآتية:النباتات رئة البيئة
أجب عمايأتي:
1- ما دور الدولة للحفاظ على المساحات الزراعية وزيادتها ؟
2- ما واجبنا نحو المحافظة على البيئة من التلوث ؟
3- أكتب بعض المقترحات للمحافظة على البيئة من التلوث
4- ما أضرار تجريف التربة ؟
5- ماهي ملوثات الهواء ؟
6- ما واجبنا كأفراد لتفادي وقوع حوادث التصادم والحرائق ؟
7- ما دور كلاً من : رجال الشرطة ، عربات الإسعاف ؛ عند حدوث الحوادث ؟
الوحدة الثالثة
نظام الحكم والقوانين في وطني مصـر
تتكون جمهورية مصر العربية من (26) محافظة ، ولكل محافظة (محافظ).
(القاهرة) عاصمة جمهورية مصر العربية ، ويوجد بها رئيس الدولة والحكومة .
جمهورية مصر العربية )ديمقراطية) فهي تطبق النظام الديمقراطي .
إختصاصات المحافظ في المحافظة:
1- الإشراف على تقديم الخدمات للمواطنين .
2- تنفيذ القوانين في المحافظة .
3- يتعاون المحافظ مع أبناء المحافظة في إدارة محافظتهم .
(الديمقراطية:هي أن يحكم الشعب نفسه بنفسه) .
ماذا تحقق الديمقراطية ؟
تحقق الديمقراطية المساواة بين جميع أفراد الشعب .
(الدستور:هو مجموعة من القوانين التي تحدد كيف تدار أمور وطننا)
نظام الحكم في مصر طبقاً لدستور سنة 1971م
1- رئيس الجمهورية
2- السلطة التشريعية (مجلسي الشعب والشورى)
3- السلطة التنفيذية(الحكومة)
4- السلطة القضائية(المحاكم)
• يحدد الدستور:
1- نظام الحكم
2- حقوق المواطنين وواجباتهم .
3- أجهزة الحكم في الدولة
• ينص الدستور المصري الذي صدر سنة 1971م وتعديلاته 1980م على:
1- نظام الحكم في مصر هو النظام الجمهوري .
2- جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات .
3- لكل إنسان حرية التعبير عن رأيه .
4- الدفاع عن الوطن واجب مقدس .
أولاً: رئيس الدولة وهو رئيس الجمهورية
الشروط التي يجب توافرها في إختيار رئيس الجمهورية:
1- يجب أن يكون من أبوين وجدَّين مصريين .
2- لايقل سنه عن أربعين سنة .
كيف يتم إختيار رئيس الجمهورية ؟
يختار الشعب رئيس الجمهورية من بين أكثر من مرشح عن طريق الإنتخاب الحر المباشر
مدة رئاسة الجمهورية (6) سنوات ، ويجوز أن تتجدد .
أهم أعمال رئيس الجمهورية:
1- تعيين رئيس الوزراء والوزراء والمحافظين و كبار رجال الدولة وكبار المسئولين .
2- وضع السياسة العامة للدولة بالإشتراك مع مجلس الوزراء .
3- هو القائد الأعلى للقوات المسلحة .
4- عقد المعاهدات وإعلان الحرب .
5- تمثيل جمهورية مصر العربية في العالم .
6- إتخاذ الإجراءات لحماية وسلامة الوطن .
ثانياً:السلطة التشريعية:
(السلطة التشريعية:هي الهيئة المسئولة عن وضع القوانين وتتكون من مجلسي الشعب والشورى) .
تتكون السلطة التشريعية في جمهورية مصر العربية من مجلسي الشعب والشورى .
(التشريع:هو سن القوانين ويقوم به مجلس الشعب)
نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد الخديو (إسماعيل) عندما أنشأ (مجلس شورى النواب) سنة (1866م) .
1- مجلس الشعب:
مجلس الشعب مجلس تشريعي .
يتكون مجلس الشعب من أعضاء ، ينتخبهم الشعب ، ويبلغ عددهم (444) عضواً .
يعين رئيس الجمهورية معهم (10) أعضاء من ذوي الكفاءات .
المدة المحددة لمجلس الشعب هي (5) سنوات .
(أحمد فتحي سرور:هو رئيس مجلس الشعب الحالي ، وهو أول عربي ومصري يتم إنتخابه رئيساً للبرلمان الدولي) .
مسئولية مجلس الشعب:
1- مناقشة القوانين وإصدارها .
2- محاسبة الوزراء .
3- إعتماد ميزانية الدولة .
2- مجلس الشورى:
أُنشيء مجلس الشورى طبقاً للتعديلات التي أدخلت على دستور (1971م) في سنة (1980م) ووافق عليها الشعب
تم إنشاء مجلس الشورى سنة1980م ليكون مجلساً إستشارياً لرئيس الجمهورية ومجلس الشعب في القوانين والقرارات والمشروعات التي تهم الدولة .
قد يأخذ مجلس الشعب برأي مجلس الشورى
هل تعلم...؟ أن البرلمان يُسمى في مصر بـ (مجلس الشعب)، وفي الولايات المتحدة بـ (الكونجرس)، وفي روسيا بـ (الدوما)،وفي فلسطين بـ (المجلس التشريعي) .
ثالثاً:السلطة التنفيذية(الحكومة)
تتكون الحكومة من رئيس الوزراء ونوابه والوزراء والمحافظين ، وهؤلاء يُعينهم رئيس الجمهورية .
تساعد الحكومة رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
(السلطة التنفيذية:هي الحكومة التي تساعد رئيس الجمهورية في إدارة الحكم)
أهم أعمال واختصاصات الحكومة:
نحتاج الحكومة في وطننا من أجل:
1- الدفاع عن أرض مصر من العدوان الخارجي .
2- حماية الأمن داخل البلاد .
3- تنفيذ القوانين .
4- إقامة المشروعات الكبرى كالسدود والطرق والمجتمعات العمرانية الجديدة .
5- سك العملات .
أهم وزارات الحكومة:
تتكون الحكومة من مجموعة من الوزارات ، لكل وزارة منها وظيفة محددة... أهمها:
1-التربية والتعليم: الإشراف على التعليم قبل الجامعي ، والنهوض بالعملية التعليمية
2-الدفاع: الإشراف على القوات المسلحة ، والدفاع عن الوطن ضد أي عدوان
3-السياحة: تنشيط السياحة الداخلية والخارجية
4-الإعلام: الإشراف على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة
5-الداخلية: حماية الأمن داخل البلاد ، توفير الأمن والأمان لجميع المواطنين
6-الخارجية: الإشراف على العلاقات الخارجية بين مصر وباقي دول العالم
7-الزراعة: الإشراف على التوسع الزراعي في مصر ، زيادة الإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي الصحراوية
8-الموارد المائية والري: الإشراف على تنظيم ري الأراضي الزراعية ، وطرق استخدام الموارد المائية ، وترشيد استخدام المياه العذبة
9-شئون البيئة: حماية البيئة من الأضرار التي تلوث الهواء والماء والتربة
10-العدل: تطبيق القوانين التي تصدرها السلطة التشريعية ، تحقيق العدالة بين جميع المواطنين ، وإصدار الأحكام القضائية
11-القوى العاملة والهجرة: تنظيم العمالة في الداخل ، وإيجاد فرص عمل للمواطنين ، تنظيم هجرة المواطنين للعمل في الخارج
12-التعليم العالي والبحث العلمي: الإشراف على الجامعات المصرية والمعاهد العالية ، والإهتمام بالبحث العلمي وتشجيع العلماء
13-التجارة الداخلية والتموين: تراقب الأسواق ، وتراقب الأسعار ، وتوفر المواد الغذائية للمواطنين ، وتراقب جودة المواد الغذائية
رابعاً:السلطة القضائية
هي السلطة التي تتولاها المحاكم المختلفة وتتولى شئون القضاء والفصل في المنازعات المختلفة .
تصدر المحاكم أحكامها وفقاً للقوانين .
(السلطة القضائية:هي السلطة التي تتولاها المحالكم المختلفة ، وتصدر أحكامها إعتماداً على القوانين)
أسئــلة
س:ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارات الخطأ فيمايلي :
1- القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية .
2- يوجد رئيس الدولة والحكومة بالإسكندرية.
3- نظام الحكم في مصر هو النظام الجمهوري .
4- جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات .
5- الذي يحدد نظام الحكم هو الدستور .
6- تتكون السلطة التشريعية في جمهورية مصر العربية من مجلسي الشعب والشورى .
7- التشريع هو سن القوانين ويقوم به مجلس الشعب .
8- نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد جمال عبد الناصر
9- الديمقراطية تححق المساواة بين جميع المواطنين
10- جمهورية مصر العربية ديمقراطية فهي تطبق النظام الديمقراطي .
11- يتعاون المحافظ مع أبناء المحافظة في إدارة محافظتهم .
12- من أعمال المحافظ تنفيذ القوانين في المحافظة .
13- تتكون الحكومة من مجموعة من الوزارات ، لكل وزارة منها وظيفة محددة
14- نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد الخديو إسماعيل
15- أنشأ الخديو إسماعيل مجلس شورى النواب سنة (1866م) .
16- يعين رئيس الجمهورية معهم 20 أعضاء من ذوي الكفاءات .
17- المدة المحددة لمجلس الشعب هي 6 سنوات .
18- يتكون مجلس الشعب من أعضاء ، ينتخبهم الشعب ، ويبلغ عددهم (444) عضواً .
19- مجلس الشورى مجلس تشريعي
20- تساعد الحكومة رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
21- تصدر المحاكم أحكامها وفقاً للقوانين .
22- محاسبة الوزراء وإعتماد ميزانية الدولة من مسئولية الحكومة
23- أهم أعمال رئيس الوزراء تمثيل جمهورية مصر العربية في العالم .
س:أكمل :
1- رئيس مجلس الشعب الحالي ، وهو أول عربي ومصري يتم إنتخابه رئيساً للبرلمان الدولي هو...........
2- مجموعة من القوانين التي تحدد كيف تدار أمور وطننا هو ...........
3- السلطة التنفيذية هي .......التي تساعد رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
4- السلطة التشريعية هي الهيئة المسئولة عن وضع القوانين وتتكون من مجلسي ......... و............
5- التشريع هو سن ......... ويقوم به مجلس ............ .
6- تتكون جمهورية مصر العربية من ........... محافظة
7- مدة رئاسة الجمهورية ........... سنوات ، ويجوز أن تتجدد .
8- يتعاون المحافظ مع أبناء المحافظة في إدارة ............. .
9- من أعمال المحافظ تنفيذ ............ في المحافظة .
10- أهم أعمال رئيس الجمهورية تعيين رئيس ... و....... و......... و ....... ووضع السياسة العامة للدولة بالإشتراك مع .......... .
24- نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد الخديو ............
11- أنشأ الخديو إسماعيل مجلس ............. سنة (1866م) .
12- المدة المحددة لمجلس الشعب هي .............. سنوات .
13- يتكون مجلس الشعب من أعضاء ، ينتخبهم الشعب ، ويبلغ عددهم .............. عضواً ويعين رئيس الجمهورية في به......... أعضاء من ذوي الكفاءات .
25- مسئولية مجلس الشعب مناقشة...... وإصدارها ومحاسبة .........وإعتماد.........الدولة .
26- أُنشيء مجلس ......... طبقاً للتعديلات التي أدخلت على دستور (1971م) في سنة (1980م)
14- تتكون الحكومة من رئيس ...... ونوابه و..... و........ ، وهؤلاء يُعينهم ......... .
15- السلطة التي تتولاها المحاكم المختلفة وتتولى شئون القضاء هي ......
16- أهم أعمال واختصاصات الحكومة تنفيذ .......... .
17- تصدر المحاكم أحكامها وفقاً لـ............. .
27- إقامة المشروعات الكبرى كالسدود والطرق وسك العملات من اختصاصات ............
18- يُسمى البرلمان في مصر بـ ...... .وفي الولايات المتحدة بـ ...........وفي روسيا بـ ..........وفي فلسطين بـ ............... .
19- تحقق الديمقراطية مشاركة ...... في إختيار رئيس الجمهورية عن طريق ......... الحر المباشر .
20- الشروط التي يجب توافرها في إختيار رئيس الجمهورية يجب أن يكون من أبوين وجدَّين .................ولايقل سنه عن .......... سنة .
س: بم تفسر :
1- أُنشاء مجلس الشورى سنة 1980م ؟
2- تطبق مصر النظام الديمقراطي ؟
3- نحتاج لوجود حكومة في وطننا ؟
س: أكتب ماتشير إليه العبارات الآتية:
1- مجموعة من القوانين التي تحدد كيف تدار أمور وطننا .
2- هي الحكومة التي تساعد رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
3- رئيس مجلس الشعب الحالي ، وهو أول عربي ومصري يتم إنتخابه رئيساً للبرلمان الدولي .
4- أن يحكم الشعب نفسه بنفسه .
5- السلطة التي تتولاها المحاكم المختلفة وتتولى شئون القضاء
6- مجلس إستشاري لرئيس الجمهورية ومجلس الشعب .
س: أجب عن الأسئلة الآتية:
1- ماأهم أعمال واختصاصات الحكومة ؟
2- ماأهم مسئوليات مجلس الشعب ؟
3- ماأهم أعمال رئيس الجمهورية ؟
4- كيف يتم إختيار رئيس الجمهورية ؟
5- ماالشروط التي يجب توافرها في إختيار رئيس الجمهورية ؟
6- ماهي نصوص الدستور المصري الذي صدر سنة 1971م وتعديلاته 1980م ؟
7- من الذي يحدد نظام الحكم في وطننا؟
8- ماذا تحقق الديمقراطية ؟
9- ماهي إختصاصات المحافظ في المحافظة ؟
لماذا نحتــاج إلى القـوانين؟
•فالقوانين هي مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع في كل نواحي الحياة .
•(القانون:هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقة بين الأفراد وبعضهم البعض ، وبين الأفراد والسلطات الحاكمة في الدولة ، وبين الدول وبعضها البعض)
أمثلة لبعض القواعد والقوانين:
• القواعد التي يلتزم بها كل اللاعبون في كل لعبة من الألعاب
• القواعد التي تنظم علاقة الجيران بعضهم ببعض .
• القواعد التي تنظم حركة المرور السيارات والمشاة في الشوارع ، وطرق إستخدام آلات التنبيه داخل المدن .
• القواعد التي تنظم العمل داخل المدارس .
• القواعد التي تنظم العلاقات بين أفراد الأسرة .
• القواعد التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع .
(عاش الإنسان البدائي بدون قوانين )
ويجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها .
لماذا يجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها؟
يجب علينا جميعاً إحترام القوانين للأسباب الآتية:
1- لأن القوانين تساعد على حماية الأفراد والممتلكات .
2- لأن القوانين تساعد على حفظ الأمن والنظام .
3- تساعد القوانين كل فرد على أن يعيش حياة سعيدة .
ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يحترم الأفراد قوانين مجتمعهم؟
مخالفة القوانين في أي مكان ، في المنزل وفي المدرسة وفي الطريق وفي العمل؛ يؤدي إلى أضرار كثيرة ومشكلات للفرد والمجتمع ... ومن أمثلة هذه الأضرار :
1- عدم شعور المواطن بالأمان .
2- إنتشار الجرائم والسرقات .
3- إنتشار الفوضى في كل نواحي الحياة .
4- لايحدث تقدم لمجتمع لايحترم أفراده القوانين .
أنواع القوانين:
هناك أنواع مختلفة من القوانين ...مثل:
لكل دولة من دول العالم قوانين تنظم العلاقات بين أفرادها .
هناك قوانين تنظم العلاقات بين الدول ، وتحترم كل دولة هذه القوانين حتى ينتشر السلام العالمي .
قانون حماية البيئة:
• يمنع إلقاء النفايات في المياه .
• يمنع التدخين في وسائل المواصلات ، ويتعرض المدخن في وسائل النقل العام لغرامة من (10) إلى (50) جنيهاً .
• يمنع إلقاء أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة في غير الأماكن المخصصة لها ، ومن يخالف ذلك يتعرض لغرامة من (ألف) إلى (عشرين ألف) جنيه .
قانون المرور:
• يحذر من عدم إستخدام حزام الأمان في أثناء قيادة السيارة .
• يحذر من مخالفة إشارات مرور السيارات ، ومرور المشاة ، ويتعرض من يخالفها لعقوبة الغرامة .
وثيقة حقوق الطفل:
• أقرت منظمة الأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل سنة (1959م) .
• أصدر الرئيس حسني مبارك وثيقة من أجل حياة أفضل لكل الأطفال في 15 فبراير 2000م .
تؤكد وثيقة حقوق الطفل على:
• لكل طفل حقه في التعليم ، حماية الدولة له من الإستغلال أو الإهمال الجسمي والروحي
• لكل طفل حقه في حرية الفكر والرأي ، وبناء شخصيته المستقلة .
• منع عمالة الأطفال .
• توفير الرعاية الصحية للأطفال .
أسئــلة
س:ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارات الخطأ فيمايلي :
1- تساعد القوانين على حماية الأفراد والممتلكات .
2- تساعد القوانين كل فرد على أن يعيش حياة سعيدة .
3- تساعد القوانين على حفظ الأمن والنظام .
4- عاش الإنسان البدائي بالقوانين
5- يجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها .
6- لكل دولة من دول العالم قوانين تنظم العلاقات بين أفرادها .
7- تؤكد وثيقة حقوق الطفل على أن لكل طفل حقه في التعليم
8- تؤكد وثيقة حقوق الطفل على أن لكل طفل حقه في حرية الفكر والرأي
س:أكمل:
1-عاش الإنسان ......... بدون قوانين
2-يجب علينا جميعاً إحترام القوانين لأن القوانين تساعد على حماية ...........و..........
3-مخالفة القوانين تؤدي إلى إنتشار ............... و...............وعدم شعور ........... بالأمان .
4-لكل دولة من دول العالم .............. تنظم العلاقات بين أفرادها .
5-هناك قوانين تنظم العلاقات بين الدول ، وتحترم كل دولة هذه القوانين حتى ينتشر ......... العالمي .
6-قانون حماية البيئة يمنع إلقاء ........... في المياه يمنع .......... في وسائل المواصلات
7-يتعرض المدخن في وسائل النقل العام لغرامة من ........ إلى ............. جنيهاً .
8-قانون حماية البيئة يمنع إلقاء أو حرق ......... والمخلفات الصلبة في غير الأماكن المخصصة لها ، ومن يخالف ذلك يتعرض لغرامة من ... إلى ........ ألف جنيه .
9-يحذر قانون المرور من عدم إستخدام ........... الأمان في أثناء قيادة السيارة كما يحذر من مخالفة .......... مرور السيارات ، ومرور .......... ويتعرض من يخالفها لعقوبة .......... .
10-أقرت وثيقة حقوق الطفل منظمة الأمم المتحدة إعلان حقوق ............. سنة (1959م) .
11-أصدر الرئيس ......... وثيقة من أجل حياة أفضل لكل الأطفال في 15 فيراير سنة (2000م) .
12-تؤكد وثيقة حقوق الطفل على أن لكل طفل حقه في ....... وحماية الدولة له من الإستغلال أو الإهمال ......... والروحي ولكل طفل حقه في حرية ........ ، وبناء شخصيته المستقلة ومنع عمالة ........... وتوفير الرعاية ............... للأطفال .
13-احترام قوانين المرور يقلل ..........
س: أكتب ماتشير إليه العبارات الآتية:
1- مجموعة القواعد التي تنظم العلاقة بين الأفراد وبعضهم البعض ، وبين الأفراد والسلطات الحاكمة في الدولة ، وبين الدول وبعضها البعض .
2- أصدر وثيقة من أجل حياة أفضل لكل الأطفال في 15 فيراير سنة (2000م) .
س: ماالنتائج المترتبة على:
1- إحترام الدول للقوانين التي تنظم العلاقات بينها
2- عدم إحترام المواطنين لقوانين بلادهم
3- تحريم حرق القمامة في غير الأماكن المخصصة لها
4- إهمال إستخدام حزام الأمان أثناء قيادة السيارة
5- توفير الرعاية الصحية لجميع الأطفال
س: ماذا يحدث إذا:
1- أهمل المواطن في إحترام القواعد والقوانين التي تنظم حركة المرور ؟
2- لم تحترم دولة ما للقوانين التي تنظم علاقاتها بالدول المجاورة ؟
3- خالف مواطن ما إلقاء أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة في غير الأماكن المخصصة ؟
4- دخن مواطن ما في وسائل النقل العام ؟
5- خالف مواطن ما إشارات مرور السيارات ؟
س: بم تفسر :
1- يجب أن يحترم كل فرد القوانين ؟
2- تحترم كل دولة القوانين التي تنظم العلاقات بين الدول ؟
س : لماذا يجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها؟
س : ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يحترم الأفراد قوانين مجتمعهم ؟
مواضيع مماثلة
» تابع الفصل الدراسي الأول-دراسات-الصف السادس
» الفصل الدراسي الأول-دراسات-الصف السادس
» الفصل الدراسي الثاني
» مراجعة على الفصل السادس
» مراجعة على الفصل السادس
» الفصل الدراسي الأول-دراسات-الصف السادس
» الفصل الدراسي الثاني
» مراجعة على الفصل السادس
» مراجعة على الفصل السادس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى