موقع الأستاذ / صلاح شحاته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع الفصل الدراسي الثاني-دراسات-الصف السادس الإبتدائي

اذهب الى الأسفل

تابع الفصل الدراسي الثاني-دراسات-الصف السادس الإبتدائي Empty تابع الفصل الدراسي الثاني-دراسات-الصف السادس الإبتدائي

مُساهمة  Admin الأربعاء أكتوبر 07, 2009 2:58 pm

تابع الفصل الدراسي الثاني

 الكـوارث الـبشــرية:
تحدث الكـوارث الـبشــرية نتيجة إهمال الإنسان مثل : ( الحرائق ، حوادث التصادم ، الحروب ، الزحف العمراني ، تلوث الهواء والتربة)
أولاً : حوادث التصادم:
تحدث حوادث التصادم في الطرق بين وسائل المواصلات المختلفة مثل السيارات ، القطارات .
 أسباب حوادث التصادم :
1- عدم الإلتزام بقواعد المرور وإرشاداته .
2- السرعة الزائدة ، (أي عدم الإلتزام بالسرعة المقررة) .
3- إهمال صيانة السيارات ، القطارات .
 تقوم عربات الإسعاف بنقل المصابين إلى المستشفى .
 يقوم رجال الشرطة بمعاينة الحوادث وتحديد المتسبب فيها لتقديمهم للمحاكمة .
ثانياً : حوادث الحرائق
 تنتج حوادث الحرائق بسبب الإهمال .
 تتسبب الحرائق في أضرار كبيرة للناس والممتلكات .
 يقوم رجال المطافيء بإنقاذ الأفراد داخل المبنى ، وإطفاء النيران المشتعلة باستخدام عربات المطافيء .
 واجبنا كأفراد لتفادي وقوع حوادث التصادم والحرائق:
1- الإلتزام بقواعد المرور وإرشاداته .
2- إلتزام قواعد الأمن والأمان .
3- عدم اللعب بالمواد المشتعلة .
4- سرعة الإبلاغ عن أي حريق .
5- المشاركة في إطفاء الحرائق ، وعدم التزاحم .
ثالثاً : الحروب
تسبب الحروب بأسلحتها المختلفة تلوثاً للبيئة ؛ بسبب : الأدخنة ، الحرائق ، الأتربة ، الغازات التي تنجم عنها .
رابعاً: تلوث الهواء
 يتلوث الهواء الذي نتنفسه للأسباب الآتية :
1- انتشار المصانع ، ومايخرج منها من أدخنة وغازات سامة .
2- حرق القمامة .
3- عوادم السيارات .
4- انتشار الأتربة .
 تلوث الهواء يصيب الإنسان بالأمراض الصدرية
 ملوثات الهواء قد تكون :
1- صلبة مثل : الكربون .
2- سائلة مثل : أبخرة الزيوت
3- غازية مثل : أكاسيد الكربون
 (تلوث الهواء:هو حدوث تغير كبير في تركيبه باختلاط بعض الجسيمات أو الغازات الغريبة مما يضر بالأحياء التي تعيش عليه).
 (الضوضاء: ملوث هوائي ، ووحدة قياسه (الديسيبل) .
خامساً: تلوث التربة
 تتلوث التربة وتصبح غير صالحة للزراعة للأسباب الآتية :
1- استخدام المبيدات الحشرية ، للقضاء على الآفات الزراعية .
2- استخدام أنواع خطرة من الأسمدة الكيماوية ممايقلل من خصوبة التربة .
3- تجريف التربة الذي يقضي على التربة التي كونها النيل ، ويؤدي إلى تدهور الأراضي الزراعية وتصحرها .
 (التصحر:هو تناقص قدرة الأرض على إنتاج النبات) .
 (تجريف التربة:يقصد به إزالة الطبقة العليا من سطح التربة واستخدامها في صناعة الطوب الأحمر ممايؤدي إلى تبوير الأرض).
 أضرار تجريف التربة:
1- يقضي على التربة التي كونها نهر النيل منذ آلاف السنين فتصبح غير صالحة للزراعة
2- يؤدي إلى تدهور الأراضي الزراعية وتصحرها ، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة إلى زيادة مساحة الأرض الزراعية .
سادساً: الزحف العمراني
يحدث الزحف العمراني نتيجة إقامة المساكن والمشاريع على الأراضي الزراعية .
 النتائج المترتبة على الزحف العمراني:
1- نقص مساحة الأراضي الزراعية .
2- نقص ماتنتجه الأراضي الزراعية من محاصيل.
3- تضطر الدولة إلى إستيراد مايلزمها من محاصيل وغذاء من الخارج .
 (الزحف العمراني:هو إتساع نطاق المباني على الأراضي الزراعية بعد إزالة النباتات والأشجار منها) .
 دور الدولة للحفاظ على المساحات الزراعية وزيادتها:
1- أصدرت الدولة قوانين تحرم تجريف التربة .
2- أصدرت الدولة قوانين تحرم صناعة الطوب الأحمر من الطمي منذ 1985م .
3- استصلاح الأراضي الصحراوية لزراعتها .
 واجبنا نحو المحافظة على البيئة من التلوث:
1- تركيب مرشحات على مداخن المصانع .
2- إنشاء المصانع بعيدة عن المدن والأراضي الزراعية .
3- عدم الإسراف في إستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية .
4- الحفاظ على مياه الري من التلوث حتى لاتصل المواد السامة إلى الإنسان عن طريق النبات والحيوان .
5- عدم حرق القمامة في الشوارع .
6- الإكثار من المساحات الخضراء كالحدائق والأشجار ، لتنقية الهواء وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون .
 النباتات رئة البيئة: فالأشجار والنباتات رئة البيئة ، لأنها تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وتخرج الأكسجين.
 بعض المقترحات للمحافظة على البيئة من التلوث:
1- نقل المصانع الموجودة داخل المدن بعيداً عنها .
2- تقليل نسبة الكبريت والرصاص في وقود السيارات .
3- عدم صرف مخلفات المصانع والمدن في الأنهار والبحار .
4- الإعتماد على مصادر الطاقة النظيفة .
 أكثر من نصف سكان العالم يعانون من الأمراض بسبب:
1- عدم توافر المياه النقية
2- شرب مياه ملوثة .
أسئــلة

س:ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارات الخطأ فيمايلي:
1-الضوضاء ملوث هوائي
2-المساحات الخضراء في المدن مفيدة للإنسان
3-يؤدي الزحف العمراني إلى زيادة الإنتاج الزراعي
4-المحافظة على البيئة من مسئولية الحكومة
5-انتشار المصانع يؤدي إلى تلوث الهواء
6-التصحر يؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي
7-تركيب مرشحات على مداخن المصانع يساعد على تنقية الهواء من التلوث
8-حوادث التصادم من الكوارث الطبيعية
9-استخدام أنواع خطرة من الأسمدة الكيماوية يزيد من خصوبة التربة .
10-يؤدي الزحف العمراني إلى إستيراد الدولة مايلزمها من محاصيل وغذاء من الخارج .
11-إقامة المصانع الموجودة داخل المدن يؤدي إلى التلوث
س:أكمل:
1-ملوثات الهواء قد تكون : .......... مثل الكربون أو ....... مثل أبخرة الزيوت أو ..... مثل أكاسيد الكربون
2-يقصد بتجريف التربة إزالة الطبقة العليا من سطح التربة واستخدامها في صناعة ........
3-الضوضاء ملوث هوائي ، ووحدة قياسه ............. .
4-الإكثار من المساحات الخضراء كالحدائق والأشجار ، لتنقية الهواء وامتصاص غاز ثاني .......... .
5-اللعب بالمواد المشتعلة يؤدي إلى .............
6-تتسبب الحرائق في أضرار كبيرة للناس و........... .
7-تنتج حوادث الحرائق بسبب .................. .
8-يقوم ........ بإنقاذ الأفراد داخل المبنى ، وإطفاء النيران المشتعلة باستخدام ......... .
9-للمحافظة على البيئة من التلوث يجب نقل ........الموجودة داخل المدن بعيداً عنها وعدم صرف مخلفات المصانع والمدن في ........ .
10-يحدث الزحف العمراني نتيجة إقامة ........ و............ على الأراضي الزراعية .
س: بم تفسر:
1-يطلق على حوادث التصادم والحرائق وتلوث الهواء والتربة إسم الكوارث البشرية ؟
2-حوادث التصادم ؟
3-حوادث الحرائق ؟
4-تسبب الحروب تلوثاً للبيئة ؟
5-تلوث الهواء ؟
6-تلوث التربة ؟
7-الزحف العمراني ؟
8-أكثر من نصف سكان العالم يعانون من الأمراض ؟
9-الإكثار من المساحات الخضراء ؟
10-أصدرت الدولة قوانين تحرم صناعة الطوب الأحمر ؟
11-أصدرت الدولة قوانين تحرم تجريف التربة ؟
12-نقص مساحة الأراضي الزراعية ؟
13-نقص ماتنتجه الأراضي الزراعية ؟
14-القضاء على التربة التي كونها نهر النيل ؟
15-تدهور الأراضي الزراعية وتصحرها ؟
16-الأشجار والنباتات رئة البيئة ؟
س: أكتب ماتشير إليه العبارات الآتية:
1- إزالة الطبقة العليا من سطح التربة واستخدامها في صناعة الطوب الأحمر ممايؤدي إلى تبوير الأرض.
2- تناقص قدرة الأرض على إنتاج النبات .
3- ملوث هوائي ، ووحدة قياسه (الديسيبل) .
4- حدوث تغير كبير في تركيبه باختلاط بعض الجسيمات أو الغازات الغريبة مما يضر بالأحياء التي تعيش عليه.
5- تحدث نتيجة إهمال الإنسان مثل : ( الحرائق ، حوادث التصادم
6- إتساع نطاق المباني على الأراضي الزراعية بعد إزالة النباتات والأشجار منها .
س: ماالنتائج المترتبة على:
1-الزحف العمراني
2-تجريف التربة
3-تلوث الهواء
4-عدم الإلتزام بقواعد المرور
5-الحروب التي تنشأ بين الدول
6-حرق القمامة في الشوارع
7-الإسراف في إستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية
8-استخدام المبيدات الحشرية
9-استخدام أنواع خطرة من الأسمدة الكيماوية
10-تجريف التربة
11-عوادم السيارات
12-انتشار المصانع
13-عدم الإلتزام بالسرعة المقررة
س: إثبت صحة العبارات الآتية:النباتات رئة البيئة
أجب عمايأتي:
1- ما دور الدولة للحفاظ على المساحات الزراعية وزيادتها ؟
2- ما واجبنا نحو المحافظة على البيئة من التلوث ؟
3- أكتب بعض المقترحات للمحافظة على البيئة من التلوث
4- ما أضرار تجريف التربة ؟
5- ماهي ملوثات الهواء ؟
6- ما واجبنا كأفراد لتفادي وقوع حوادث التصادم والحرائق ؟
7- ما دور كلاً من : رجال الشرطة ، عربات الإسعاف ؛ عند حدوث الحوادث ؟

الوحدة الثالثة

نظام الحكم والقوانين في وطني مصـر

 تتكون جمهورية مصر العربية من (26) محافظة ، ولكل محافظة (محافظ).
 (القاهرة) عاصمة جمهورية مصر العربية ، ويوجد بها رئيس الدولة والحكومة .
 جمهورية مصر العربية )ديمقراطية) فهي تطبق النظام الديمقراطي .
 إختصاصات المحافظ في المحافظة:
1- الإشراف على تقديم الخدمات للمواطنين .
2- تنفيذ القوانين في المحافظة .
3- يتعاون المحافظ مع أبناء المحافظة في إدارة محافظتهم .
 (الديمقراطية:هي أن يحكم الشعب نفسه بنفسه) .
 ماذا تحقق الديمقراطية ؟
تحقق الديمقراطية المساواة بين جميع أفراد الشعب .
 (الدستور:هو مجموعة من القوانين التي تحدد كيف تدار أمور وطننا)
نظام الحكم في مصر طبقاً لدستور سنة 1971م
1- رئيس الجمهورية
2- السلطة التشريعية (مجلسي الشعب والشورى)
3- السلطة التنفيذية(الحكومة)
4- السلطة القضائية(المحاكم)
• يحدد الدستور:
1- نظام الحكم
2- حقوق المواطنين وواجباتهم .
3- أجهزة الحكم في الدولة
• ينص الدستور المصري الذي صدر سنة 1971م وتعديلاته 1980م على:
1- نظام الحكم في مصر هو النظام الجمهوري .
2- جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات .
3- لكل إنسان حرية التعبير عن رأيه .
4- الدفاع عن الوطن واجب مقدس .
أولاً: رئيس الدولة وهو رئيس الجمهورية
 الشروط التي يجب توافرها في إختيار رئيس الجمهورية:
1- يجب أن يكون من أبوين وجدَّين مصريين .
2- لايقل سنه عن أربعين سنة .
 كيف يتم إختيار رئيس الجمهورية ؟
يختار الشعب رئيس الجمهورية من بين أكثر من مرشح عن طريق الإنتخاب الحر المباشر
مدة رئاسة الجمهورية (6) سنوات ، ويجوز أن تتجدد .
 أهم أعمال رئيس الجمهورية:
1- تعيين رئيس الوزراء والوزراء والمحافظين و كبار رجال الدولة وكبار المسئولين .
2- وضع السياسة العامة للدولة بالإشتراك مع مجلس الوزراء .
3- هو القائد الأعلى للقوات المسلحة .
4- عقد المعاهدات وإعلان الحرب .
5- تمثيل جمهورية مصر العربية في العالم .
6- إتخاذ الإجراءات لحماية وسلامة الوطن .
ثانياً:السلطة التشريعية:
 (السلطة التشريعية:هي الهيئة المسئولة عن وضع القوانين وتتكون من مجلسي الشعب والشورى) .
 تتكون السلطة التشريعية في جمهورية مصر العربية من مجلسي الشعب والشورى .
 (التشريع:هو سن القوانين ويقوم به مجلس الشعب)
 نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد الخديو (إسماعيل) عندما أنشأ (مجلس شورى النواب) سنة (1866م) .
1- مجلس الشعب:
 مجلس الشعب مجلس تشريعي .
 يتكون مجلس الشعب من أعضاء ، ينتخبهم الشعب ، ويبلغ عددهم (444) عضواً .
 يعين رئيس الجمهورية معهم (10) أعضاء من ذوي الكفاءات .
 المدة المحددة لمجلس الشعب هي (5) سنوات .
 (أحمد فتحي سرور:هو رئيس مجلس الشعب الحالي ، وهو أول عربي ومصري يتم إنتخابه رئيساً للبرلمان الدولي) .
مسئولية مجلس الشعب:
1- مناقشة القوانين وإصدارها .
2- محاسبة الوزراء .
3- إعتماد ميزانية الدولة .
2- مجلس الشورى:
 أُنشيء مجلس الشورى طبقاً للتعديلات التي أدخلت على دستور (1971م) في سنة (1980م) ووافق عليها الشعب
 تم إنشاء مجلس الشورى سنة1980م ليكون مجلساً إستشارياً لرئيس الجمهورية ومجلس الشعب في القوانين والقرارات والمشروعات التي تهم الدولة .
 قد يأخذ مجلس الشعب برأي مجلس الشورى
 هل تعلم...؟ أن البرلمان يُسمى في مصر بـ (مجلس الشعب)، وفي الولايات المتحدة بـ (الكونجرس)، وفي روسيا بـ (الدوما)،وفي فلسطين بـ (المجلس التشريعي) .
ثالثاً:السلطة التنفيذية(الحكومة)
 تتكون الحكومة من رئيس الوزراء ونوابه والوزراء والمحافظين ، وهؤلاء يُعينهم رئيس الجمهورية .
 تساعد الحكومة رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
 (السلطة التنفيذية:هي الحكومة التي تساعد رئيس الجمهورية في إدارة الحكم)
 أهم أعمال واختصاصات الحكومة:
 نحتاج الحكومة في وطننا من أجل:
1- الدفاع عن أرض مصر من العدوان الخارجي .
2- حماية الأمن داخل البلاد .
3- تنفيذ القوانين .
4- إقامة المشروعات الكبرى كالسدود والطرق والمجتمعات العمرانية الجديدة .
5- سك العملات .
أهم وزارات الحكومة:
 تتكون الحكومة من مجموعة من الوزارات ، لكل وزارة منها وظيفة محددة... أهمها:
1-التربية والتعليم: الإشراف على التعليم قبل الجامعي ، والنهوض بالعملية التعليمية
2-الدفاع: الإشراف على القوات المسلحة ، والدفاع عن الوطن ضد أي عدوان
3-السياحة: تنشيط السياحة الداخلية والخارجية
4-الإعلام: الإشراف على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة
5-الداخلية: حماية الأمن داخل البلاد ، توفير الأمن والأمان لجميع المواطنين
6-الخارجية: الإشراف على العلاقات الخارجية بين مصر وباقي دول العالم
7-الزراعة: الإشراف على التوسع الزراعي في مصر ، زيادة الإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي الصحراوية
8-الموارد المائية والري: الإشراف على تنظيم ري الأراضي الزراعية ، وطرق استخدام الموارد المائية ، وترشيد استخدام المياه العذبة
9-شئون البيئة: حماية البيئة من الأضرار التي تلوث الهواء والماء والتربة
10-العدل: تطبيق القوانين التي تصدرها السلطة التشريعية ، تحقيق العدالة بين جميع المواطنين ، وإصدار الأحكام القضائية
11-القوى العاملة والهجرة: تنظيم العمالة في الداخل ، وإيجاد فرص عمل للمواطنين ، تنظيم هجرة المواطنين للعمل في الخارج
12-التعليم العالي والبحث العلمي: الإشراف على الجامعات المصرية والمعاهد العالية ، والإهتمام بالبحث العلمي وتشجيع العلماء
13-التجارة الداخلية والتموين: تراقب الأسواق ، وتراقب الأسعار ، وتوفر المواد الغذائية للمواطنين ، وتراقب جودة المواد الغذائية
رابعاً:السلطة القضائية
 هي السلطة التي تتولاها المحاكم المختلفة وتتولى شئون القضاء والفصل في المنازعات المختلفة .
 تصدر المحاكم أحكامها وفقاً للقوانين .
 (السلطة القضائية:هي السلطة التي تتولاها المحالكم المختلفة ، وتصدر أحكامها إعتماداً على القوانين)
أسئــلة
س:ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارات الخطأ فيمايلي :
1- القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية .
2- يوجد رئيس الدولة والحكومة بالإسكندرية.
3- نظام الحكم في مصر هو النظام الجمهوري .
4- جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات .
5- الذي يحدد نظام الحكم هو الدستور .
6- تتكون السلطة التشريعية في جمهورية مصر العربية من مجلسي الشعب والشورى .
7- التشريع هو سن القوانين ويقوم به مجلس الشعب .
8- نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد جمال عبد الناصر
9- الديمقراطية تححق المساواة بين جميع المواطنين
10- جمهورية مصر العربية ديمقراطية فهي تطبق النظام الديمقراطي .
11- يتعاون المحافظ مع أبناء المحافظة في إدارة محافظتهم .
12- من أعمال المحافظ تنفيذ القوانين في المحافظة .
13- تتكون الحكومة من مجموعة من الوزارات ، لكل وزارة منها وظيفة محددة
14- نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد الخديو إسماعيل
15- أنشأ الخديو إسماعيل مجلس شورى النواب سنة (1866م) .
16- يعين رئيس الجمهورية معهم 20 أعضاء من ذوي الكفاءات .
17- المدة المحددة لمجلس الشعب هي 6 سنوات .
18- يتكون مجلس الشعب من أعضاء ، ينتخبهم الشعب ، ويبلغ عددهم (444) عضواً .
19- مجلس الشورى مجلس تشريعي
20- تساعد الحكومة رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
21- تصدر المحاكم أحكامها وفقاً للقوانين .
22- محاسبة الوزراء وإعتماد ميزانية الدولة من مسئولية الحكومة
23- أهم أعمال رئيس الوزراء تمثيل جمهورية مصر العربية في العالم .
س:أكمل :
1- رئيس مجلس الشعب الحالي ، وهو أول عربي ومصري يتم إنتخابه رئيساً للبرلمان الدولي هو...........
2- مجموعة من القوانين التي تحدد كيف تدار أمور وطننا هو ...........
3- السلطة التنفيذية هي .......التي تساعد رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
4- السلطة التشريعية هي الهيئة المسئولة عن وضع القوانين وتتكون من مجلسي ......... و............
5- التشريع هو سن ......... ويقوم به مجلس ............ .
6- تتكون جمهورية مصر العربية من ........... محافظة
7- مدة رئاسة الجمهورية ........... سنوات ، ويجوز أن تتجدد .
8- يتعاون المحافظ مع أبناء المحافظة في إدارة ............. .
9- من أعمال المحافظ تنفيذ ............ في المحافظة .
10- أهم أعمال رئيس الجمهورية تعيين رئيس ... و....... و......... و ....... ووضع السياسة العامة للدولة بالإشتراك مع .......... .
24- نشأت أول حياة نيابية في مصر في عهد الخديو ............
11- أنشأ الخديو إسماعيل مجلس ............. سنة (1866م) .
12- المدة المحددة لمجلس الشعب هي .............. سنوات .
13- يتكون مجلس الشعب من أعضاء ، ينتخبهم الشعب ، ويبلغ عددهم .............. عضواً ويعين رئيس الجمهورية في به......... أعضاء من ذوي الكفاءات .
25- مسئولية مجلس الشعب مناقشة...... وإصدارها ومحاسبة .........وإعتماد.........الدولة .
26- أُنشيء مجلس ......... طبقاً للتعديلات التي أدخلت على دستور (1971م) في سنة (1980م)
14- تتكون الحكومة من رئيس ...... ونوابه و..... و........ ، وهؤلاء يُعينهم ......... .
15- السلطة التي تتولاها المحاكم المختلفة وتتولى شئون القضاء هي ......
16- أهم أعمال واختصاصات الحكومة تنفيذ .......... .
17- تصدر المحاكم أحكامها وفقاً لـ............. .
27- إقامة المشروعات الكبرى كالسدود والطرق وسك العملات من اختصاصات ............
18- يُسمى البرلمان في مصر بـ ...... .وفي الولايات المتحدة بـ ...........وفي روسيا بـ ..........وفي فلسطين بـ ............... .
19- تحقق الديمقراطية مشاركة ...... في إختيار رئيس الجمهورية عن طريق ......... الحر المباشر .
20- الشروط التي يجب توافرها في إختيار رئيس الجمهورية يجب أن يكون من أبوين وجدَّين .................ولايقل سنه عن .......... سنة .
س: بم تفسر :
1- أُنشاء مجلس الشورى سنة 1980م ؟
2- تطبق مصر النظام الديمقراطي ؟
3- نحتاج لوجود حكومة في وطننا ؟
س: أكتب ماتشير إليه العبارات الآتية:
1- مجموعة من القوانين التي تحدد كيف تدار أمور وطننا .
2- هي الحكومة التي تساعد رئيس الجمهورية في إدارة الحكم .
3- رئيس مجلس الشعب الحالي ، وهو أول عربي ومصري يتم إنتخابه رئيساً للبرلمان الدولي .
4- أن يحكم الشعب نفسه بنفسه .
5- السلطة التي تتولاها المحاكم المختلفة وتتولى شئون القضاء
6- مجلس إستشاري لرئيس الجمهورية ومجلس الشعب .
س: أجب عن الأسئلة الآتية:
1- ماأهم أعمال واختصاصات الحكومة ؟
2- ماأهم مسئوليات مجلس الشعب ؟
3- ماأهم أعمال رئيس الجمهورية ؟
4- كيف يتم إختيار رئيس الجمهورية ؟
5- ماالشروط التي يجب توافرها في إختيار رئيس الجمهورية ؟
6- ماهي نصوص الدستور المصري الذي صدر سنة 1971م وتعديلاته 1980م ؟
7- من الذي يحدد نظام الحكم في وطننا؟
8- ماذا تحقق الديمقراطية ؟
9- ماهي إختصاصات المحافظ في المحافظة ؟
 لماذا نحتــاج إلى القـوانين؟
•فالقوانين هي مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع في كل نواحي الحياة .
•(القانون:هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقة بين الأفراد وبعضهم البعض ، وبين الأفراد والسلطات الحاكمة في الدولة ، وبين الدول وبعضها البعض)
 أمثلة لبعض القواعد والقوانين:
• القواعد التي يلتزم بها كل اللاعبون في كل لعبة من الألعاب
• القواعد التي تنظم علاقة الجيران بعضهم ببعض .
• القواعد التي تنظم حركة المرور السيارات والمشاة في الشوارع ، وطرق إستخدام آلات التنبيه داخل المدن .
• القواعد التي تنظم العمل داخل المدارس .
• القواعد التي تنظم العلاقات بين أفراد الأسرة .
• القواعد التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع .
 (عاش الإنسان البدائي بدون قوانين )
ويجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها .
 لماذا يجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها؟
يجب علينا جميعاً إحترام القوانين للأسباب الآتية:
1- لأن القوانين تساعد على حماية الأفراد والممتلكات .
2- لأن القوانين تساعد على حفظ الأمن والنظام .
3- تساعد القوانين كل فرد على أن يعيش حياة سعيدة .
 ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يحترم الأفراد قوانين مجتمعهم؟
مخالفة القوانين في أي مكان ، في المنزل وفي المدرسة وفي الطريق وفي العمل؛ يؤدي إلى أضرار كثيرة ومشكلات للفرد والمجتمع ... ومن أمثلة هذه الأضرار :
1- عدم شعور المواطن بالأمان .
2- إنتشار الجرائم والسرقات .
3- إنتشار الفوضى في كل نواحي الحياة .
4- لايحدث تقدم لمجتمع لايحترم أفراده القوانين .
 أنواع القوانين:
هناك أنواع مختلفة من القوانين ...مثل:
 لكل دولة من دول العالم قوانين تنظم العلاقات بين أفرادها .
 هناك قوانين تنظم العلاقات بين الدول ، وتحترم كل دولة هذه القوانين حتى ينتشر السلام العالمي .
 قانون حماية البيئة:
• يمنع إلقاء النفايات في المياه .
• يمنع التدخين في وسائل المواصلات ، ويتعرض المدخن في وسائل النقل العام لغرامة من (10) إلى (50) جنيهاً .
• يمنع إلقاء أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة في غير الأماكن المخصصة لها ، ومن يخالف ذلك يتعرض لغرامة من (ألف) إلى (عشرين ألف) جنيه .
 قانون المرور:
• يحذر من عدم إستخدام حزام الأمان في أثناء قيادة السيارة .
• يحذر من مخالفة إشارات مرور السيارات ، ومرور المشاة ، ويتعرض من يخالفها لعقوبة الغرامة .
 وثيقة حقوق الطفل:
• أقرت منظمة الأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل سنة (1959م) .
• أصدر الرئيس حسني مبارك وثيقة من أجل حياة أفضل لكل الأطفال في 15 فبراير 2000م .
 تؤكد وثيقة حقوق الطفل على:
• لكل طفل حقه في التعليم ، حماية الدولة له من الإستغلال أو الإهمال الجسمي والروحي
• لكل طفل حقه في حرية الفكر والرأي ، وبناء شخصيته المستقلة .
• منع عمالة الأطفال .
• توفير الرعاية الصحية للأطفال .
أسئــلة
س:ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارات الخطأ فيمايلي :
1- تساعد القوانين على حماية الأفراد والممتلكات .
2- تساعد القوانين كل فرد على أن يعيش حياة سعيدة .
3- تساعد القوانين على حفظ الأمن والنظام .
4- عاش الإنسان البدائي بالقوانين
5- يجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها .
6- لكل دولة من دول العالم قوانين تنظم العلاقات بين أفرادها .
7- تؤكد وثيقة حقوق الطفل على أن لكل طفل حقه في التعليم
8- تؤكد وثيقة حقوق الطفل على أن لكل طفل حقه في حرية الفكر والرأي
س:أكمل:
1-عاش الإنسان ......... بدون قوانين
2-يجب علينا جميعاً إحترام القوانين لأن القوانين تساعد على حماية ...........و..........
3-مخالفة القوانين تؤدي إلى إنتشار ............... و...............وعدم شعور ........... بالأمان .
4-لكل دولة من دول العالم .............. تنظم العلاقات بين أفرادها .
5-هناك قوانين تنظم العلاقات بين الدول ، وتحترم كل دولة هذه القوانين حتى ينتشر ......... العالمي .
6-قانون حماية البيئة يمنع إلقاء ........... في المياه يمنع .......... في وسائل المواصلات
7-يتعرض المدخن في وسائل النقل العام لغرامة من ........ إلى ............. جنيهاً .
8-قانون حماية البيئة يمنع إلقاء أو حرق ......... والمخلفات الصلبة في غير الأماكن المخصصة لها ، ومن يخالف ذلك يتعرض لغرامة من ... إلى ........ ألف جنيه .
9-يحذر قانون المرور من عدم إستخدام ........... الأمان في أثناء قيادة السيارة كما يحذر من مخالفة .......... مرور السيارات ، ومرور .......... ويتعرض من يخالفها لعقوبة .......... .
10-أقرت وثيقة حقوق الطفل منظمة الأمم المتحدة إعلان حقوق ............. سنة (1959م) .
11-أصدر الرئيس ......... وثيقة من أجل حياة أفضل لكل الأطفال في 15 فيراير سنة (2000م) .
12-تؤكد وثيقة حقوق الطفل على أن لكل طفل حقه في ....... وحماية الدولة له من الإستغلال أو الإهمال ......... والروحي ولكل طفل حقه في حرية ........ ، وبناء شخصيته المستقلة ومنع عمالة ........... وتوفير الرعاية ............... للأطفال .
13-احترام قوانين المرور يقلل ..........
س: أكتب ماتشير إليه العبارات الآتية:
1- مجموعة القواعد التي تنظم العلاقة بين الأفراد وبعضهم البعض ، وبين الأفراد والسلطات الحاكمة في الدولة ، وبين الدول وبعضها البعض .
2- أصدر وثيقة من أجل حياة أفضل لكل الأطفال في 15 فيراير سنة (2000م) .
س: ماالنتائج المترتبة على:
1- إحترام الدول للقوانين التي تنظم العلاقات بينها
2- عدم إحترام المواطنين لقوانين بلادهم
3- تحريم حرق القمامة في غير الأماكن المخصصة لها
4- إهمال إستخدام حزام الأمان أثناء قيادة السيارة
5- توفير الرعاية الصحية لجميع الأطفال
س: ماذا يحدث إذا:
1- أهمل المواطن في إحترام القواعد والقوانين التي تنظم حركة المرور ؟
2- لم تحترم دولة ما للقوانين التي تنظم علاقاتها بالدول المجاورة ؟
3- خالف مواطن ما إلقاء أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة في غير الأماكن المخصصة ؟
4- دخن مواطن ما في وسائل النقل العام ؟
5- خالف مواطن ما إشارات مرور السيارات ؟
س: بم تفسر :
1- يجب أن يحترم كل فرد القوانين ؟
2- تحترم كل دولة القوانين التي تنظم العلاقات بين الدول ؟
س : لماذا يجب علينا أن نحترم القوانين ونلتزم بها؟
س : ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يحترم الأفراد قوانين مجتمعهم ؟

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

https://slahshehata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى