خطة تنفيذ تطوير المنهج المدرسي من خلال المعايير القومية لجودة التعليم
صفحة 1 من اصل 1
خطة تنفيذ تطوير المنهج المدرسي من خلال المعايير القومية لجودة التعليم
المجال الثامن:المنهج المدرسي
مكونات ملف المجالالثامن:(المنهجالدراسي):
1- تشكيل الفريق
2- السيرة الذاتية للمعلمين
3- النصاب التدريسي للمعلمين
4- إجتماعات دورية كل اسبوع لكل مادة
5- تحليل محتوى المادة وتحديد المفاهيم الأساسية
6- سجل الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بالمنهج
7- ابحاث عن مشكلات المجتمع
8- زيارات ميدانية للمجتمع المحلى ومؤسساته
9- تفعيل أدلة المعلم والوسائل التعليمية المعينة
10- خطة الأنشطة الصفية واللاصفية
11- الأنشطة التربوية الخارجية
12- اسهامات المعلم فى تطوير المنهج المدرسى
13- زيارات وتقارير التوجيه وتفعيل وحدة التدريب
14- مصادر المعرفة المتنوعة
15- الأنشطة وارتباطها بالمنهج
16- النشاطات البحثية
17- بيانبالمشكلات المرتبطة بالمناهج الدراسية
18-أداءات شفهية وتحريرية
19- استبيان وتقييم ذاتى
الوثائق المطلوبه فى الملف:
•لوحاتإرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة علىالبيئة
•الوسائطالتكنولوجية المتوفرةبالمدرسة
•اسماءوعناوين المؤسسات التى تم الاستفادة منها فى عمليةالتعلم
•خطةمكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطةواهدافها
•الجدولالدراسي موضح بهالفترة الزمنية المحددة للانشطة ( الصفيةواللاصفية
•سجلاتالامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذالانشطةاللاصفية
•سجلاتالوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطةالصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذالانشطةالصفية
•التقاريرالدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطةاللاصفية
•قائمةالاحتياجات المادية والمالية التى تحتاجها المدرسةلتنفيذ انشطتها الصفيةواللاصفية
•صورة منالخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذالانشطة الصفية
•صورة منالخطابات التى ترسلها المدرسةللمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطةاللاصفية
•سجلالزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادةمنها
•سجلات الدورات التدريبية (الندواتالتدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
•سجلات – صور – فيديو للمسابقات ( المحلية – القومية – الدولية) التىاشتركت فيهاالمدرسة
مكونات المنهج المدرسي:
1- أهداف إجرائية (معرفية – مهارية – وجدانية)
2- وسائل تعلــــــيمية
3- التمهيـــــــــد
4- المـحـتوى
5- طريقة التدريس
6- الملخص السبوري
7- النشـ ـــــا ط
8- الـتقويـــم
*يجب مراعاة ما يلي عند صياغة الأهداف:
1- أن يكون الهد ف واضح لا يكــــون هناك أي خلاف في تفســـيره
2- يحدد الهدف على مســـتوى التلميذ فهو مـحور العـملية التعليــية
3- أن يكــون الهــــــدف قابــل للقـــــــياس
4- يتضــمن عــــبارة الهدف فــعل ســــلوكي يشير الى نـــوع الأداء
5- يتضــمن الهــدف الحـد الأدنى للأداء المـــطلوب مـــن التلمـــــيذ
6- المجال المـعرفي معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم
7- المجال المهـارى ملاحظة ، تقليد ، تجربة ، ممارسة ، إتقان ، أبداع
8- المجال الوجداني الاستقبال ، الميل ، الاستجابة ، التقدير
9- محتوى التـــعليم حقائق علمية ، مفاهيم علمية ، مبادىء وتعميمات ، قواعد وقوانين ، نظريات
10- طرق التدريــس إستراتيجيات التعليم والتعلم وهى 10 أستراتيجيات ينبسق من كل واحدة عدة طرق ،
11- النــــــشاط المصاحب للمادة وسائل بصرية ، وسائل سمعية ، وسائل معملية ، غرفة الأوساط
12- الملخص السبورى من خلال ما أستوعبه وتفهمه التلميذ ، وتم تجميعه وتعزيز الصحيح وتصويب الخطأ
13- التقـــويم (أسئلة المقال 20, أكتب . أشرح – أسئلة موضوعية 80, أكمل ، أختار ، مفهوم ،رسم)
مصادر المعرفة بالنسبة للمنهج المدرسي:
1- ايجاد مصادر معرفة متنوعة بالمدرسة
2-توفير فرص للمعلمين والعاملين والتلاميذ لاستخدام مصادر المعرفة المتنوعة بكفاءه
3-ايجاد برامج تدريب مستمرة ومنتظمة لتأهيل العاملين نحو كيفية الاستعانة بمصادر المعرفة
4- ايجاد سياسة واضحة وبرامج تضمن انضمام الجميع وازدياد مهاراتهم فى استخدام مصادر
5-المعرفة المتنوعة باستمرار وانتظام .
6-مسرحة المناهج المدرسية واستراتيجيات التعليم والتعلم التعاونى
7- تدريب المعلمين على احدث اساليب المعرفة
8-تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلم
كيفية التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها:
1- تُوظـــــف المـــادة العلمــــية فى أنشطة تعليمــية
2- تحــليل بنية المـــادة العلمـــية لعـناصرها الأولية
3- إستخــدام مصــطلحات المــــادة بطريقة صحيحة
4- توضــيح المفــاهيم الرئــيسـية للمـــادة العلــــية
5- متابعـــة أحـدث التطـورات للمـــــادة العلمــــــية
6- ربـط مفـاهيم المــادة بالمـواد الدراســية الأخرى
7- ربط مفـــــاهيم الدرس بتطبيقات حياتية معاصرة
8- استخدام تكنولوجيا الحاسب الألىوالبث الفضائى
9- توظيف المـوارد المتاحــة للتـــجارب العــــــملية
خطة تنفيذ تطوير المنهج المدرسي
خطة تنفيذ تطوير المنهــــج المدرسى من خلال المعايير والممارسات التي وضعتها الهيئة القومي لجودة التعليم وهي كالآتي:
المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
١ . يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة:
• أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
• مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
• برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
• الصحف المدرسية.
• مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة:
• دفتر تحضير المعلم.
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
• وثائق زيارة القيادات التربوية.
• الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
• وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
• معارض مدرسية.
٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين:
• سجلات الأنشطة.
• نماذج لمنتج الأنشطة.
• نماذج لأدوات التقويم.
• نماذج للوسائل التعليمية.
• نماذج من إنتاج المتعلمين.
• دفتر تحضير المعلم.
٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج:
• أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
• وثائق متابعة المشرف والموجه.
• تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
• مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
• مستحدثات تكنولوجية.
• أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
• ملف إنجاز الطلاب.
• دفتر تحضير المعلم.
• نماذج لأنشطة الطلاب.
• نماذج للأنشطة الأثرائية
المعيار الثانى – توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم:
• خطة مكتوبة للانشطة .
• وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
• نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
• التقارير الدورية عن الأنشطة.
• المعامل والوسائل التكنولوجية.
• مسابقات ومعارض للانشطة.
٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة:
• خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
• سجلات متابعة الأنشطة.
• وثائق الزيارات
• المعارض المدرسية.
• نماذج لاداءات المتعلمين.
• قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
٣ . يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة:
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
• قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
• جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
• موقع الكترونى للمؤسسة.
• مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
٤ . تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية:
• قوائم بمجموعات الأنشطة.
• سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز.
• موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
منسق المجال:
أ / صلاح شحاته
مواضيع مماثلة
» ورقة عمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي خلال الأسبوع الأول من الدراسة (من3/10/حتى8/10/2009م)
» نماذج لتطوير المنهج المدرسي
» خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي
» نماذج لتطوير المنهج المدرسي
» خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى