موقع الأستاذ / صلاح شحاته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعة على الفصل الثامن حتى نهايته

اذهب الى الأسفل

مراجعة على الفصل الثامن حتى نهايته Empty مراجعة على الفصل الثامن حتى نهايته

مُساهمة  Admin الإثنين سبتمبر 14, 2009 3:16 pm

مراجعة على الفصل الثامن(ج) "البناء التعليمي والسياسي والإداري والقضائي"


السؤال الاول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :[/color]
1- بدأ إرسال البعثات العلمية إلى أوربا فى عهد محمد على عام ..... م ( 1805– 1807– 1813– 1820)
2- كان ..الذي أوفده محمد علي إماماً لطلاب أول بعثة كبيرة إلى فرنسا (1826م)
(رفاعة الطهطاوي – علي مبارك – علي فهمي – مصطفى كامل )
3- أنشأ ................ديوان المدارس (1837م) بسبب تعدد المدارس واتساع التعليم ، فكانت أول وزارة للتعليم في مصر (محمد على – سعيد – اسماعيل – عباس )
4- بدأت جذور الإزدواجية الثقافية فى مصر منذ ... .... .( الحملة الفرنسية – حرب المورة – حرب القرم - سعيد )
5-أعيد تكوين ديوان المدارس فى عهد ... (محمد على – سعيد – اسماعيل – عباس )
6- تأسست دار الكتب فى مصر عام ....... م ( 1820 – 1840 – 1860 – 1870 )
7- أنشأ إسماعيل مدرسة .......لتخريج أساتذة اللغة العربية . (الحقوق – دار العلوم – الطب - الهندسة )
8- أنشأ إسماعيل مدرسة ......... وكان لها الفضل الكبير في تقدم القانون والتشريع والقضاء والحياة الأدبية والسياسية (الحقوق – دار العلوم – الطب - الهندسة )
9- كان تشريع اللوائح والقوانين فى عهد محمد على من إختصاص .... ( الديوان العالى – مجلس المشورة – المجلس المخصوص – المجلس العمومى )
10- بلغ عدد أعضاء مجلس المشورة الذي أنشأه محمد على ... .. عضواً (159– 156– 151- 126)
11- أنشأ محمد على 1842م هيئة قضائية تختص بمحاكمة كبار الموظفين عرفت باسم ...... (المحاكم المختلطة – المحاكم القنصلية – مجلس الاحكام – جمعية الحقانية)
12- كون محمد علي ..... دواوين ( 4 – 5 – 7– 9 )
13- فى عهد سعيد بلغت نسبة المصريين فى تولى وظيفة ناظر القسم .. .......٪ . (25 – 30 – 35 – 40 )
14- فى عام 1837م أصدر محمد على ......... لتنظيم العلاقة بين الدواوين واختصاصاتها
(الهيئة الخاصة– القانون العام – القانون الأساسي – الهيئة التأسيسية )
15- فى عهد عباس وسعيد تم تخفيض عدد الدواوين إلى ...... دواوين( 4 – 5 – 7– 9 )
16- كان النظر فى القضايا التى ترفع من الأجانب على المصريين ما عدا العقارات والملكية 1861م من إختصاص .......... (المحاكم المختلطة – المحاكم القنصلية – مجلس التجارة – قومسيون مصر )
17- أضاف محمد علي للديوان الخديوي بعض الاختصاصات ........( السياسية – القضائية – الدينية – الإقتصادية )
18- فى عهد سعيد أصبحت جمعية الحقانية تعرف بــ ..........وكان بمثابة هيئة استئناف عليا في البلاد (مجلس التجارة – مجلس الأحكام – مجالس الأقاليم – المحاكم المختلطة)
19- استمرت (المحاكم الشرعية) تعمل في الفصل فى الأحوال الشخصية ،وأنشأ سعيد بجوارها ..... ........................ للفصل فى المسائل المدنية والتجارية. (مجلس التجارة – مجلس الأحكام – مجالس الأقاليم – المحاكم المختلطة)
20- كانت الوظائف الإدارية فى العصر العثمانى يتولاها ........ ( المصريين – الأتراك – العرب – الإنجليز )
21- كان......أشبه بجمعية عمومية نيابة عن الأمة. (الديوان العالى – مجلس المشورة – المجلس المخصوص – المجلس العمومى)
السؤال الثانى : ضع علامة ( √ ) او علامة (×) مع ذكر السبب :
1- ( ) كانت فكرة البعثات لدول أوربا معروفة قبل محمد على
2- ( ) ظهرت مشكلة إزدواجية الثقافة فى عصر محمد على
3- ( ) فى عهد عباس وسعيد تم تخفيض عدد الدواوين إلى (4) دواوين
4- ( ) كانت حكومة محمد على مركزية
5- ( ) أنشأ محمد على ديوان المدارس 1837
6- ( ) اقترح على مبارك على محمد على تأسيس مدرسة الألسن 1836
7- ( ) بدأ محمد على بإنشاء المدارس العالية
8- ( ) اهتم إسماعيل بتعليم البنات
9- ( ) كان تعليم البنات مزدهراً في مصر قبل إسماعيل
10- ( ) ظهرت في عصر إسماعيل الصحف العلمية والأدبية والسياسية
11- ( ) ارتقى مستوى الوظائف في عصر إسماعيل
12- ( ) قامت النهضة الثقافية فى مصر في عهد إسماعيل على يد الأجانب
13- ( ) أسس محمد على مجلس شورى النواب
14- ( ) كانت سلطة مجلس المشورة الذي أنشأه محمد على تنفيذية
15- ( ) بدأ محمد علي سياسة إحلال المصريين فى الوظائف الصغرى
16- ( ) كان الحكم المطلق سائداً فى كل دول العالم في القرن التاسع عشر
17- ( ) في عهد إسماعيل قاسمه الأجانب شئون الحكم
18- ( ) قسم محمد على مصر إلى (7) مديريات متساوية المساحة
إجابة السؤال الأول:
1 1813 2 الطهطاوي 3 محمد على 4 الحملة الفرنسية 5 اسماعيل 6 1860 7 دار العلوم 8 الحقوق 9 المجلس المخصوص 10 156 11 جمعية الحقانية 12 7 13 25 14 القانون الأساسي 15 4 16 قومسيون مصر 17 القضائية 18 مجلس الأحكام 19 مجالس الأقاليم 20 الأتراك 21 مجلس المشورة
إجابة السؤال الثاني:
1- ( × ) لم تكن معروفة قبل محمد على،حتى أن الدولة العثمانية لم تفكر فى إرسال البعثات التعليمية إلى أوربا .
2- (√ ) بسبب وجود تعليم دينى فى الازهر بجانب تعليم مدنى فى المدارس التى انشأها محمد على
3- (√ ) بسبب الإنكماش السياسي لمصر بعد تسوية (1840م) .
4- (√ )كان حكمه فردياً مطلقاً وركز السلطات في يده لتنفيذ إرادته فى الحكم
5- (√ ) للإشراف على المدارس العديدة التي أنشأها محمد علي واتساع نطاق التعليم
6- ( × ) اقترح رفاعة الطهطاوى على محمد على إنشاء مدرسة الألسن
7- (√ )بدأ محمد على بإنشاء المدارس العالية ليقـوم المتخرجون منها بالتدريس فى المراحل الدراسية الأدنى
8- (√ )أنشأ المدرسة السنية والقربية لتعليم البنات
9- ( × ) لم يكن قبله مدارس للبنات إلا مدرسة الولادة ولم يكن يدخلها إلا الحبشيات .
10- (√ )لتنوير أذهان المصريين ونشر العلوم والمعارف
11- (√ ) إذ تولاها خريجو المدارس وأصحاب البعثات
12-( × ) قامت على يد أبنائها من المصريين بهدف إدخال الحضارة الأوربية وإحياء التراث الإسلامي
13- ( × ) أسسه إسماعيل 1866م
14- ( × ) كانت سلطته استشارية
15- ( √ )بعد تسوية لندن (1840م)
16- ( × ) كان الحكم المطلق سائداً فى كل دول العالم آنذاك عدا إنجلترا وفرنسا بعد الثورة فيهما .
17-( √ ) بسبب الأزمة المالية وتمثل ذلك فى (صندوق الدين ، المراقبة الثنائية ، الوزارة المختلطة
18- ( √ ) للتساوي في دفع الضرائب
س : أيد صحة العبارات الآتية:
(1) اهتم محمد علي بإنشاء المدارس؟..........حيث:
1-اهتم محمد على بالتعليم على اختلاف درجاته (عالى ، ثانوى ، إبتدائى) لكنه بدأ بإنشاء المدارس العالية ليقـــوم المتخرجون منها بالتدريس فى المراحل الدراسية الأدنى، فأنشأ المدارس مثل : الطب ، المهندسخانة ، ، الولادة ، الصيدلة ، المحاسبة.
2- وكان يلتحق بهذه المدارس طلبة الأزهر والكتاتيب في البداية ، ثم أصبحت المدارس مدنية الطابع تختلف عن التعليم الدينى فى الأزهر،مما نتج عنه ظهور مشكلة (إزدواجية الفكر والثقافة) التى بدأت جذورها أيام الحملة الفرنسية.
3- في (1837م) أنشأ محمد على (ديوان المدارس) لتعدد المدارس، فكانت أول وزارة للتعليم في مصر
(2) اهتم محمد علي بإرسال البعثات إلى أوربا؟.......حيث:
1- أرسل محمد على البعثات أول الأمر إلى إيطاليا وفرنسا وإنجلترا بهدف دراسة الفنون العسكرية ، وبناء السفن وتعلم الملاحة ، وتعلم الهندسة والميكانيكا والرى والصرف، ثم أرسل بعثات إلى النمسا وإنجلترا لدراسة القانون والسياسة من طلاب الأزهر
2- وكان (رفاعة الطهطاوي) الذي أوفده محمد علي إماماً لطلاب أول بعثة كبيرة إلى فرنسا (1826م) ، تعرف الطهطاوى خلالها على الواقع الاجتماعى والسياسى والثقافى فى فرنسا ، واقترح على محمد على إنشاء مدرسة الألسن (1836م) لتدريس اللغات الأوربية والترجمة ، وكان لتلك المدرسة الفضل الكبير في نقل المعارف الأوربية إلى مصر .
3- لم تكن فكرة إرسال بعثات لدول أوربا معروفة قبل محمد على،حتى أن الدولة العثمانية نفسها لم تفكر فى إرسال البعثات التعليمية إلى أوربا
(3) شهد عصر إسماعيل(1863 – 1879)حركة ثقافية واسعة؟...
كان لها تأثير قوى فى بناء شخصية مصر الثقافية وبدأت بعثات محمد على تؤتى ثمارها؟ ............حيث:
1- تأسست في عهده جمعية المعارف سنة 1868 لنشر الثقافة عن طريق التأليف والنشر، ودار الكتب سنة 1870م، والجمعية الجغرافية سنة 1875م للاهتمام بالأبحاث الجغرافية .
2- أنشئت في عهده الجمعية الخيرية الإسلامية سنة 1878 بهدف إنشاء مدارس خاصة لتعليم البنين والبنات فى مواجهة طغيان المدارس الأجنبية وإعانة الفقراء .
3- ظهرت في عهده الصحف العلمية والأدبية والسياسية لتنوير أذهان وعقول المصريين ولنشر العلوم والمعارف مثل (روضة المدارس ، الأهرام ، روضة الأخبار) كما ظهرت الصحف الأجنبية لكثرة الأجانب فى مصر .
4- ظهر علماء فى كل التخصصات وارتقى مستوى الوظائف إذ تولاها المتخرجون من المدارس ومن البعثات
المقارنات:
(1) قارن بين القضاء في عهد محمد علي والقضاء في عهد سعيدباشا؟
القضاء في عهد محمد علي:
1- أضاف محمد علي «للديوان الخديوي» بعض الإختصاصات القضائية
2- في (1842م) أنشأ محمد علــي «جمعـــــيـة الحقانية» لمحاكمـة كبــار الموظفيــن، وكانت بمثابة محكمة جنح وجنايات.
3- أنشأ محمد علــي «مجلس التجارة» للفصل فى المنازعات التجارية التي تنشأ بين الأهالي، أوبينهم وبين الأجانب، وكان بها قضاة أجانب
القضاء في عهد سعيد:
1- أصبحت جمعية الحقانية تعرف بــ «مجلس الأحكام»، وكان بمثابة هيئة استئناف عليا في البلاد، وكان يتألف من (9) أعضاء و(2) من العلماء أحدهما للمذهب الحنفى والآخر للمذهب الشافعى .
2- استمرت «المحاكم الشرعية» تقوم بعملها في الفصل فى الأحوال الشخصية وانتقال الملكية في كل البلاد، وأنشأ (سعيد) بجوارها «مجالس الأقاليم» للفصل فى القضايا المدنية والتجارية.
3- في(1861م) أنشأ (سعيد) «قومسيون مصر» للفصل فى القضايا التى يرفعها الأجانب على المصريين فيما عدا العقارات والملكية .
olor=blue]س: مالنتائج المترتبة على:[/color]
سقوط الاحتكار على التعليم؟
أدت معاهدة لندن(1840م) وسقوط الاحتكار إلى تدهور التعليم؟ ......حيث:
1- ساء حال المدارس وأغلق معظمها.
2- توقف إرسال البعثات إلى أوربا فى عهد عباس .
3- ألغي ديوان المدارس .
4- أنشأ الأجانب المدارس التبشيرية الأجنبية الخاصة ، تمشياً مع الإستثمارات الأجنبية
س : بم تفسر:
(1) إنشاء إسماعيل مجلس شورى النواب 1866م؟..بسبب:
1- ليكون هيئة استشارية له
2- ليكون واجهة تضفى على حكمه رونقاً وبهاءً
(2) كان مجلس شورى النواب الذي أنشأه إسماعيل (1866م) هيئة استشارية وليست تشريعية؟ ....بسبب:
أراد إسماعيل من وراء إنشائه أن يكون واجهة تضفى على حكمه رونقاً وبهاءً لأنه :-
1- كان منحة من الخديوى ولم يتكون بناءً على مطلب جماهيرى .
2-اقتصر حق الترشيح لعضويته على الأعيان والعمد والمشايخ.
3- لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب فى عضويته .
(3)حدثت نهضة تعليمية في عصر محمد علي؟.......لأنه:
1-اهتم محمد على بالتعليم على اختلاف درجاته (عالى ، ثانوى ، إبتدائى) .
2- أنشأ محمد على المدارس مثل : الطب ، المهندسخانة ، الولادة ، الصيدلة
3- في 1837م أنشأ (ديوان المدارس) فكانت أول وزارة للتعليم في مصر
4- أرسل محمد على البعثات إلى دول أوربا
(4) أرسل محمد على البعثات إلى إيطاليا وفرنسا وإنجلترا والنمسا ؟...بهدف:
1- دراسة الفنون العسكرية .
2- بناء السفن وتعلم الملاحة .
3- تعلم الهندسة والميكانيكا والرى والصرف
4- أرسل بعثات إلى النمسا وإنجلترا لدراسة القانون والسياسة من طلاب الأزهر
(5) اهتمام محمد على بالتعليم؟
..... لتحقيق سياسته وأهدافه وهي:
1- زيادة الإنتاج .
2- خدمة المجهود الحربي والتوسع الخارجي .
3- بناء القوة الذاتية لمصر.
(6)قيام نهضة تعليمية في عصر إسماعيل؟ ..لأنه:
1- أعاد ديوان المدارس للإشراف على المدارس
2- أعاد إرسال البعثات لأوربا.
3- أسس المدارس المتنوعة مثل: (الحربية ، المهندسخانة ، الطب ، مدرسة دار العلوم لتخريج مدرسي اللغة العربية، مدرسة الحقوق)
4- أسس مدارس لتعليم البنات مثل السنية والقربية
5- أنشئت في عهده حوالى 70 مدرسة أجنبية تخرج منها الموظفين ورجال الأعمال .
6- اهتم إسماعيل بإقامة حفلات فى نهاية العام الدراسى يحضرها كبار رجال الدولة لتوزيع الجوائز على المتفوقين
(7)إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية سنة1878م ؟......بهدف :-
1- إنشاء مدارس خاصة لتعليم البنين والبنات
2- مواجهة طغيان المدارس الأجنبية .
3- إعانة الفقراء .
(Cool تختلف النهضة الثقافية فى مصر عن بلاد الشام بعد تسوية لندن (1840م)؟1- قامت النهضة الثقافية فى مصر في عهد إسماعيلعلى يد أبنائها من أجل إحياء التراث الإسلامي وتحديث الفكر وإدخال أدوات البحث والعلوم الحديثة لمصر وعملت على تدعيم الوحدة الوطنية وتدعيم النظام السياسي وبروز شعار مصر للمصريين.
أما النهضة الثقافية فى الشام فقد قامت على يد المؤسسات التبشيرية الكاثوليكية والبروستانتية الأجنبية التي تغلغلت فى الثقافة والمجتمع وأدت إلى تفتيت الوحدة الوطنية وحدوث الإنقسامات الطائفية والمذهبية فى الشام
(9)أن الدواوين التى أنشأها محمد علي لم تقم نظاماً دستورياً نيابياً؟.بسبب:
1- كان نظام الحكم فى عهد محمد علي حكماً مطلقاً فردياً
2- كانت الدواوين التى أنشأها مجرد هيئات لتنفيذ إرادته فى الحكم وكان رأيها إستشارياً
3- لم يفصل محمد علي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
(10)لم يختلف نظام الحكم في عصر خلفاء محمد علي عنه في عصره؟ .بسبب:
1- استمر الحكم المطلق وتركيز السلطات في عهد عباس وسعيد
2- إهمال مجلس المشورة .
3- تم تخفيض عدد الدواوين إلى 4دواوين بعد تسوية 1840م
4- استمر الحكم المطلق في عهد إسماعيل
(11)لم يختلف نظام الحكم في عهد إسماعيل عن سابقيه من حيث الحكم المطلق؟ ..بسبب:
1- كان حكمه حكماً فردياً مطلقاً كسابقيه .
2- قاسمه الأجانب شئون الحكم، وتمثل ذلك في (صندوق الدين،المراقبة الثنائية،الوزارة المختلطة)
3- كان «مجلس شورى النواب» الذي أنشأه (1866م) مجرد هيئة إستشارية وليست تشريعية كما ينبغي .
4- كان «مجلس النظار» الذي أنشأه (1878م) عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله الخديوي

مراجعة على الفصل الثامن(د) "بناء القوة العسكرية


color=blue]السؤال الاول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :[/color]
1- تكونت الهيئة الأولى من الضباط فى عهد محمد على من ... ( الأتراك – الألبان – المماليك – المصريين )
2- أفتتحت أول مدرسة لإعداد الضباط النظاميين فى عصر محمد على بمدينة ...... ( الجيزة- أسوان - القاهرة- قنا)
3- فى سنة...م أنشأ محمد علي المدرسة الحربية فى (أسوان) (1815– 1820– 1824– 1827)
4- أول محاولة لمحمد علي لإعداد ضباط للجيش عندما أمر بتدريب الألبان سنة.....م (1815– 1820– 1824– 1827)
5- قسم محمد على مصر إلى ...... مديريات ( 4 – 5 – 7– 9)
6- استعان محمد علي بـ ..... في تدريب الضباط (ديبوي– ويلسون– نابليون– سيف)
7- كانت بداية ظهور البحرية المصرية عندما شرع محمد على فى الدخول فى حرب ....(الشام – السودان – المورة – الوهابيين)
8- أصبح التجنيد إجبارى لكل الطبقات فى عهد ..... (عباس – إسماعيل – سعيد – توفيق )
9- اهتم..... بنشر الثقافة العسكرية فأنشأ صحيفتان للشئون العسكرية( محمد على – عباس – سعيد – اسماعيل )
10- اكتسب جيش مصر خبرة ميدانية فى حرب . ( الشام – السودان – الجزيرة العربية – المورة )
11- بعد حرب المورة كسب محمد على ضم جزيرة...... لولاية مصر ( الحرم المكي – كريت – جدة – الشام )
12- بعد الحرب الوهابية أسند السلطان لمحمد على مشيخة ......... ولإبنه إبراهيم ولاية جده(الحرم المكي – كريت – جدة – الشام)
13- أسند السلطان لمحمد على مشيخة الحرم المكي ولإبنه إبراهيم ولاية... ......... (الحرم المكي – كريت – جدة – الشام )
14- عين محمد على حاكماً على السودان برتبة ....... يجمع في يده السلطتين العسكرية والمدنية(رئيس – حاكم – والي – حكمدار)
15- فى عهد إسماعيل 1875م توحدت المحاكم القنصلية فى المحكمة ...... (الجنائية – المختلطة – الحقانية – مجلس الأحكام)
16- عقد السلطان العثماني معاهدة خنكار أسكله سي مع..... . ( إنجلترا – فرنسا – روسيا – محمد علي)
17- عقدت إتفاقية كوتاهية سنة (1833م) بين السلطان و...... ( إنجلترا – فرنسا – روسيا – محمد علي)
18- أثارت انتصارات محمد علي لدى دول أوربا مسألة التوازن الدولي الذي عاشته أوربا منذ تسويات........ سنة (1815م) بعد القضاء على نابليون (كوتاهية – باريس – لندن – فيينا )
19- طبقاً لفرمان.............. . زاد عدد الجيش إلى (30) ألف جندى ( 1866 – 1867 – 1872 – 1873 )
20- أصبح من حق حاكم مصر الإستدانة دون الرجوع للسلطان طبقاً لفرمان ..... (1866- 1867- 1872- 1873)
21- أصبحت وراثة العرش فى أكبر أبناء إسماعيل طبقاً لفرمان .... . م (1841– 1866– 1872 – 1873)
22- حصل إسماعيل على لقب (خديو) طبقاً لفرمان .... ... م (1841– 1867– 1872 – 1873)
23- استضاف إسماعيل السلطان .... . ...... 1863م (فؤاد باشا – عبدالحميد – عبدالحفيظ – عبد العزيز)
24- دفع إسماعيل (60) ألف جنيه للصدر الأعظم .......... (فؤاد باشا – عبدالحميد – عبدالحفيظ – عبد العزيز)
25- هُزم الجيش المصرى في حرب..1875م ، وخسر(3) مليون جنيه ............ (نزيب – الحبشة – المورة – الوهابيين )
26- انتصرت القوات المصرية على القوات العثمانية في موقعة.. ..... 1839م (نزيب – الحبشة – المورة – الوهابيين )
27- حققت القــوات المصـريــة إنتصارات بالشام بقيادة........... بن محمد علي ( عباس – إسماعيل – سعيد – ابراهيم)
السؤال الثانى : ضع علامة ( √ ) او علامة (×) مع ذكر السبب :
1- ( ) بدأ ظهور البحرية المصرية (1811م)
2- ( ) عارضت إنجلترا توسع محمد على فى الجزيرة العربية
3- ( ) عمل سعيد باشا على العناية بالجيش فى إطار الشروط الدولية
4- ( ) فى عهد سعيد باشا بدأ الناس يحبون الجندية
5- ( ) اهتم عباس بالجيش
6- ( ) كانت النتائج النهائية لحرب محمد على فى اليونان لصالح السلطان العثمانى
7- ( ) كانت حروب محمد على فى اليونان بناء على رغبة محمد على
8- ( ) عقدت معاهدة خنكار اسكله سى 1833 بين روسيا والدولة العثمانية
9- ( ) أنشأ محمد على المدرسة الحربية فى أسوان 1820
10- ( ) كانت مهمة الكولونيل (سيف) سهلة في تدريب الضباط على النظام والطاعة
11- ( ) نجحت تجربة محمد على في تجنيد السودانيين
12- ( ) بدأ التدخل الاجنبى فى مصر عقب حرب الحبشة 1875
13- ( ) وقعت دول أوربا على تسوية لندن (1840م) ماعدا فرنسا
14- ( ) رفض محمد تسوية لندن (1840م) فى أول الأمر
إجابة السؤال الأول:
1 المماليك 2 أسوان 3 1815 4 1820 5 7 6 سيف 7 الوهابيين 8 سعيد 9 اسماعيل 10 المورة
11 كريت 12 الحرم المكي 13 جدة 14 حكمدار 15 المختلطة 16 روسيا 17 محمد علي 18 فيينا 19 1866 20 1872 21 1866 22 1867 23 عبدالعزيز 24 فؤاد باشا 25 الحبشة 26 نزيب 27 إبراهيم
إجابة السؤال الثاني:
1- ( √) لنقل الجيش المصرى إلى الحجاز عبر البحر الأحمر عندما شرع محمد علي في حرب الوهابيين سنة 1811م
2- ( √) لتهديده لمواصلاتها الى الهند ومصالحها فى المنطقة
3- ( √) اهتم بالجيش والأسطول وانتعشت الصناعات الحربية
4- ( √) جعل التجنيد إجبارياً للجميع ولفترة قصيرة وكان التجنيد قبله مقصوراً على الفقراء ولمدة غير محددة فبدأ الناس يحبون الجندية ولايعتبرونها نوعاً من التفرقة الإجتماعية
5- ( × ) لم يعتن عباس بالجيش ، بل إنه أدخل عدداً كبيراً من الارناؤود فى الجيش ليكونوا خاصة جنده .
6- ( × ) كانت فى صالح محمد على لأنه اتفق مع دول أوربا دون الرجوع للسلطان
7- ( × ) كانت برغبة السلطان للقضاء على ثورة اليونانيين المطالبين بالاستقلال عن الدولة العثمانية
8- (√ ) لإخراج محمد علي من الشام بالقوة العسكرية
9- (√ ) لتكون بعيدة عن جو المؤامرات في القاهرة
10- ( × ) لقى سيف متاعب كثيرة في تعويد المتدربين على النظام والطاعة وحاولوا إغتياله عدة مرات
11- ( × ) فشلت إذ مات معظمهم لعدم ملائمة الجو لهم
12- (√ ) لأن دول أوربا كان لها مصالح إستعمارية فى شرق أفريقيا والسودان
13- (√ ) عُقد المؤتمر من وراء ظهر فرنسا بسبب العداء بينها وبين إنجلترا
14- (√ ) بسبب تأييد فرنسا له وبناءً على قوته بالشام .
س: أيد صحة العبارات الآتية:
(1)كانت الإصلاحات التي قام بها محمد علي تابعة للجيش؟ ............ فقد :-
1- أنشأ محمد علي مدرسة الطب لإعداد أطباء للجيش .
2- أنشأ مدرسة المهندسخانة لإعداد خبراء فى صناعات السلاح والذخيرة .
3- كان الجيش أداة لتقدم العمران فى مصر إضافة إلى مهمته العسكرية .
(2)قام محمد علي بجهود كبيرة في إعداد ضباط نظاميين للجيش؟............ حيث:
1- سنة (1815م) أمر محمد علي بتدريب فرقة من الجنود الألبان الذين شاركوا في الحروب الوهابية لكنهم رفضوا التدريب.
2- سنة (1820م) أنشأ محمد علي المدرسة الحربية فى (أسوان) لتخريج ضباط على النظام الحديث واختارهم من أبناء المماليك ، واستعان بالكولونيل سيف، واستمرت عملية التدريب الأولى ثلاث سنوات تكونت بعدها الهيئة الأولى من الضباط
3- اختار محمد على مدينة أسوان لتكون مقرا للمدرسة الحربية لبعدها عن جو المؤامرات فى القاهرة وحتى لايقول المصريون أنه اعتمد على الأجانب الفرنجة في تكوين الجيش المصري .
(3)بعد إعداد الضباط قام محمد علي بإعداد العدد اللازم من الجنود؟... حيث:
1- ابتعد محمد علي عن تجنيد الترك والارناؤود لطبيعتهم المتمردة ، كما ابتعد عن تجنيد المصريين لإحتمال ثورتهم ضده
2- لجأ محمد على إلى تجنيد السودانيين ولكن التجربة فشلت فاعتمد على تجنيد المصريين ونجحت الفكرة (1824م) .
3- استقدم محمد علي كبار ضباط فرنسا لتنظيم الجيش ، كما أرسل عدد من المصريين إلى أوربا لدراسة الفنون الحربية ، ولما عادوا حلوا محل المعلمين الأجانب فى المدارس الحربية .
(4)أنشأ محمد على مصانع للأسلحة والذخيرة؟…. ……. حيث:
1- أنشأ محمد على مصانع للأسلحة والذخيرة حتى يستغنى عن إستيراد السلاح من الخارج ، وحتى لا تبقى قوة مصر الحربية تحت رحمة الدول الأجنبية
2- أقام ترســانة في القـلعـة لصنـاعة السلاح وصب المدافع وأقام مصنعين للبــارود أحدهما فى الحـــوض المرصود بالسيدة زينب والثانى بالمقياس بجزيرة الروضة .
3- أقام القـــــلاع للدفاع عن البلاد ؛ فأصلح قلعة صلاح الدين وبنى قلعــــة المقطم
color=red](5)نجح محمد علي في بناء أسطول قوي؟......... حيث:-[/color]
1- أنشأ محمد علي ترسانة في بولاق وترسانة فى الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية
2- أنشأ مدرسة بحرية على ظهر إحدى السفن لإعداد الضباط البحريين .
3- أنشأ معسكراً لتعليم البحارة من الجنود الأعمال البحرية ، كما أنشأ مستشفى بحرياً.
4- أرسل بعثات من الضباط البحريين إلى فرنسا وإنجلترا لإتمام علومهم البحرية عملياً على ظهر السفن الحربية الأوربية
(6)قام محمد علي بتنظيم الإدارة في الشام باعتبار المجال الحيوي لمصر؟...حيث قام بـ:
1- توطيد الأمن وإقرار سلطة الحكومة المركزية بالقاهرة .
2- فرض نظام التجنيد الإجباري
3- تنشيط الزراعة والتجارة
4- إخضاع الأمراء الإقطاعيين ونزع سلاحهم
(7)لمحمد علي محاولات عديدة للاستقلال التام عن السلطة العثمانية ؟.حيث:
1- بدأت فكرة محمد على فى الاستقلال عن الدولة العثمانية أثناء حروبه ضد الوهابيـين(1811م)
2- أثناء حرب اليونان فكر محمد على فى الاستقلال عن الدولة العثمانية
3- فى (1834م) صارح قناصل دول أوربا بنيته فى الاستقلال فحذروه من الإقدام على هذه الخطوة .
4- فى(1838م) جدد عزمه على الإستقلال بسبب دسائس السلطان ضده فى الشام لكن دول أوربا لم تشجعه .
(Coolكان صدور فرمان 1866م على حساب الخزينة المصرية؟ ......... بسبب:
1- استضاف إسماعيل السلطان (عبد العزيز) في مصر (1863م) وماصاحب هذه الزيارة من حفاوة وهدايا ملأت سفينة كاملة
2- دفع (60) ألف جنيه للصدر الأعظم (فؤاد باشا) ليبذل مساعيه الطيبة لدى السلطان لإستصدار الفرمانات اللازمة .
3- رفع الجزية السنوية من (400) ألف جنيه عثماني إلى (750) ألف جنيه .
4- استدان إسماعيل (3) مليون جنيه كانت بداية الديون الكبيرة
س : بم تفسر:
(1)اختار محمد على مدينة أسوان لتكون مقراً للمدرسة الحربية؟......... بسبب:-
1- بُعدها عن جو المؤامرات فى القاهرة .
2- وتجنباً لإثارة الناس ضد قيام فرنسي أجنبي بتنظيم الجيش المصرى .
(2)انهيار قوة مصر العسكرية بعد تسوية لندن (1840م)...بسبب :
1- ضرب محمد علي عسكرياً وسياسيا ًسنة (1840م) .
2- تحديد عدد الجيش بألا يزيد عن 18 ألف جندى ولا تبنى مصر سفناً حربية إلا بإذن السلطان
3- انحسار نفوذ مصر في المنطقة وتقلص حدودها .
(3)إنشاء محمد على مصانع للأسلحة والذخيرة ؟
1- حتى يستغنى عن إستيراد السلاح من الخارج
2- وحتى لا تبقى قوة مصر الحربية تحت رحمة الدول الأجنبية
(4)ازدهار قوة مصر العسكرية في عهد إسماعيل؟... بسبب:
1- أرسل إسماعيل بعثة حربية إلى فرنسا من (15) ضابط لإقتباس الخبرات العسكرية .
2- استقدم بعثة حربية من فرنسا لتنظيم المدارس الحربية المصرية .
3- جدد الأسطول وجدد ترسانة الإسكندرية وجدد المدرسة البحرية بالإسكندرية
4- اهتم بنشر الثقافة العسكرية لتثقيف عقول العسكريين فأنشأ صحيفتان للشئون العسكرية
(5)لم يكن لمصر سياسة خارجية قبل محمد على؟..بسبب:
1- كانت مصر جزءً من الإمبراطورية العثمانية فى إطار خلافة إسلامية شاملة منذ الفتح العثماني لمصر سنة (1517م) .
2- خضوع مصر سياسياً للدولة العثمانية وكان السلطان هو المتحدث الرسمى باسم الإمبراطورية كلها مع العالم الخارجي
3- كانت الولايات العثمانية تتبع السلطان فى فترات السلم والحرب .
4- ما يبرمه السلطان من اتفاقيات تلتزم بها الولايات التابعة للدولة العثمانية .
(6)قيام محمد علي بمحاولات للإستقلال عن الدولة العثمانية؟.......بسبب:
1- موقع مصر الجغرافي المتميز
2- نمو الرابطة العربية (مصر ، جزيرة العرب ، السودان ، الشام) فى مواجهة الرابطة العثمانية
3- تحقيق العمق الإستراتيجي والمجال الحيوى لمصر جنوباً بضم السودان وشمالاً بضم الشام
4- ظهور النظرة الإقليمية على حساب الحكومة الإسلامية التي يمثلها السلطان
5- توسعات محمد علي الخارجية
(7)قبول محمد علي لندن سنة 1840م فى النهاية؟.... بسبب :
1- تخلى فرنسا عنه
2- ثورة أهل سوريا ضده .
3- حصار الدول الأوربية لقواته في الشام
س : ما النتائج المترتبة على:
(1)تطبيق معاهدة بلطة ليمان(1840م)؟ ...........أدى إلى:
1- سقوط نظام الاحتكار
2- دخول الاستثمارات الأجنبية فى مجال توظيف الأموال والإنتاج
3- سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وكان لصالح الأجانب.
(2)سقوط الإحتكار (تسوية لندن 1840م) على الجيش والأسطول؟.....حيث:
1- انهارت قوة مصرالعسكرية بسبب تسوية لندن التي نصت على ألايزيد الجيش عن 18ألف جندي ولاتبني مصر سفناً حربية
2- لم يهتم عباس الأول بالجيش ، بل إنه أدخل عدداً كبيراً من الارناؤود فى الجيش ليكونوا خاصة جنده
3- اهتم سعيد بالجيش وجعل التجنيد إجبارياً للجميع، واهتم بالأسطول إلا أن إنجلترا أوعزت إلى السلطان أن يمنعه من تجديده
4- ازدهرت قوة مصر العسكرية في عهد إسماعيل وزاد عدد الجيش إلى 30 ألف جندي
(3)موقعة نزيب (1839م) ؟.......حيث:
1- حققت القوات المصرية إنتصاراً ساحقاً علي الجيش العثماني، وقام قائد الأسطول العثمانى بتسليم أسطوله إلى محمد علي .
2- إزدادت قوة محمد علي وتفوقه على الدولة العثمانية براً وبحراً .
3- أثارت دول أوربا مسألة التوازن الدولى ولم تكن تسمح بتفوق مصر ، لذا تحالفت مع السلطان ضد محمد علي وفرضوا عليه معاهدة لندن (1840م) .
(4)حرب الحبشة (1875م) ؟.......حيث:
1- هزيمة الجيش المصرى في الحبشة وخسارة مصر حوالي (3) مليون جنيه .
2- وقفت الدول الأوربية ضد إسماعيل فبدأت تتدخل لإضعاف قوة مصر،ومنع ظهور محمد علي آخر.
المقارنات :
(1) مقارنة بين حرب الجزيرة العربية وحرب اليونان من حيث الأسباب والنتائج:
حرب الجزيرة العربية:
الأسباب:
طلب السلطان العثماني من محمد على القضاء على أتباع محمد بن عبدالوهاب من آل سعود لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية هناك واستجاب محمد علي لهذه الحرب لتوطيد مركزه فى مصر .
النتائج:
كانت الحرب الوهابية وسيلة لتوطيد مركز محمد علي فى مصر ورفع قدره من حاكم تابع إلى حاكم مستقل..........إذ نتج عنها: 1- إسقاط الدولة السعودية الأولى .
2- أصبح لمصـــــــر وجود عسكــري وسياســي فى جزيرة العرب حيث أسند السلطان لمحمد على مشيخة (الحرم المكي) ولإبنه إبراهيم ولاية (جده) ، وبذلك ضم محمد علي لمصر: (الحجاز ، نجد ، عسير ، جزءً من اليمن ، جزءً من الخليج العربى).
3- تكوين الرابطة العربية في مواجهة الرابطة العثمانية .
4- وقفت إنجلترا ضد توسع محمد على فى جزيرة العرب
حرب اليونان:
الأسباب:
طلب السلطان العثمانى من محمد على إخماد ثورة اليونانيين المطالبين بالاستقلال عن الدولة العثمانية ، وكانت بلاد اليونان وأوربا الشرقية جزء من الدولة العثمانية منذ القرن الخامس عشر.
النتائج:
كانت النتيجة النهائية لحرب اليونان في صالح محمد علي ......لأنه:
1- ضم محمد على جزيرة (كريت) لولاية مصر .
2- اكتسب الجيش المصرى الخبرات الميدانية
3- ارتفع شأن مصر دولياً حيث تفاوضت دول أوربا مع محمد على مباشرة (1828م) لإنهاء الحرب.
(2) مقارنة بين ضم السودان وحرب الشام من حيث الأسباب والنتائج:
ضم السودان:
الأسباب:
 كان ضم السودان يتعلق بفكرة المجال الحيوي لمصر من جهة الجنوب..بهدف:
1- مطاردة المماليك الهاربين من مذبحة القلعة الذين فروا إلى دنقلة السودان .
2- البحث عن الذهب والماس نظراً لأهمية الذهب كمقوم للسلع والتبادل التجاري .
3- تجنيد السودانيين في الجيش وتنمية التجارة
النتائج:
1- عين حاكماً على السودان برتبة (حكمدار) يجمع في يده السلطتين العسكرية والمدنية
2- قسم السودان إلى مديريات، وأقسام كما فعل فى مصر ، وعين الموظفين والمفتى والقاضى .
3- بنى مدن جديدة مثل (الخرطوم ، كسلا ، فامكة) على النيل الأزرق
4- أدخل زراعة القمح والخضروات والفاكهة إلى السودان
حرب الشام:
الأسباب:
 كان محمد علي يفكر في ضم الشام لولايته قبل الحروب الوهابية ....كمايلي:
1- في(1810م) فكر محمد علي فى مخاطبة السلطان لكى يتنازل له عن الشام مقابل مبلغ من المال
2- أثناء الحروب الوهابية طلب من السلطان أن يضيف إليه ولاية الشام بحجة أهميتها لإخضاع الوهابيين ولكن السلطان رفض
3- بعد ضم السودان وجزيرة العرب أصبح ضم الشام ضرورى لأنه بضم الشام تقوى الجبهة العربية فى مواجهة الدولة العثمانية .
4- بعد حرب اليونان طلب محمد علي من السلطان ضم الشام لمصر تعويضاً عن خسائره فى اليونان ومكافأة له فأعطاه السلطان (جزيرة كريت) لكنها لم ترضه لأنها جزيرة بعيدة وأهلها متمردين .
5- السبب المباشر: رفض والى عكا طلب محمد علي إرجاع نحو(6)آلاف مصـري فروا للشـام تخلصاً من الضرائب والجندية باعتبارهم رعايا عثمانيين يحق لهم العيش في أي مكان تابع للدولة العثمانية
النتائج:
1- حققت القــوات المصـريــة بقيادة إبراهيم بن محمد علي إنتصارات متتالية (1832م) ودخلت عكا ، دمشق ، حلب
2- عقد (إتفاقية كوتاهية) سنة (1833م) بين محمد علي والسلطان
3- عقد السلطان (معاهدة خنكار أسكله سي) مع روسيا لإخراج محمد علي من الشام بالقوة العسكرية
4- قام محمد علي بتنظيم الإدارة في الشام باعتبار المجال الحيوي لمصر
5- عزم محمد علي على الاستقلال التام عن السلطة العثمانية
6- أثارت انتصارات محمد علي لدى دول أوربا مسألة التوازن الدولي وفرضت عليه تسوية لندن سنة 1840م
(3)قارن بين فرماني فبراير ويونية (1841م) وفرمان (1866م)
فرماني فبراير ويونية (1841م):
أخرا استقلال مصر استقلالاً تاماً عن السلطنة العثمانية؟
لأنهما ربطا مصر بعدة قيود...هي:
1- يتلقى حكام مصر من أكبر أفراد أسرة محمد على فرمان الولاية من السلطان .
2- التزام مصر بتنفيذ كافة الاتفاقيات التى يبرمها السلطان مع الدول المختلفة .
3- تضرب النقود ،وتجمع الضرائب باسم السلطان .
4- ترسل مصر للسلطان (¼) إيرادات الحكومة المصرية
5- لا يزيد عدد الجيش على (18) ألف جندى وقت السلم ولا تبنى مصر سفناً حربية إلا بإذن السلطان
ونتج عنه:
1- تأخير استقلال مصر استقلالاً تاماً عن السلطنة العثمانية.
2- استمر وضع مصر تجاه السلطنة العثمانية طبقا لمعاهدة 1840 وفرمانى 1841م
فرمان(1866م) :
.......حيث نتج عنه (نصوصه):
1- تغيير نظام وراثة العرش فأصبحت في أكبر أبناء إسماعيل بدلاً من أكبر أفراد الأسرة العلوية.
2- زيادة عدد الجيش إلى (30) ألف جندى بدلاً من (18) ألف .
3- أصبح لمصر حق ضرب النقود ، ومنح الرتب المدنية حتى الرتبة الثانية
(4)قارن بين فرمان(1867م) والفرمان الشامل (1873م)؟
فرمان (1867م):
......حيث نتج عنه (نصوصه):
حصل إسماعيل على لقب (خديوي) بدلاً من (والى)، ونتيجة لهذا اللقب الجديد:
1- تمتع إسماعيل ببعض الإستقلال الداخلى فى إدارة شئون البلاد الداخلية والمالية
2- أصبح من حقه عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك ومرور البضائع والركاب في داخل البلاد وضبط شئون الجاليات الأجنبية .
الفرمان الشامل (1873م):
ثبت لمصر حقوقها الكاملة فى الاستقلال فيما عدا :
1- دفع الجزية السنوية للسلطان .
2- عقد المعاهدات السياسية .
3- حق التمثيل الدبلوماسي .
4- صناعة المدرعات الحربية .
(5) قارن بين: إتفاقية كوتاهية ومعاهدة بلطة ليمان ؟
إتفاقية كوتاهية (1833م):
أدى صلح كوتاهية إلى توسيع الدولة المصرية لأنه نص على:
1- بسط محمد علي نفوذه على الشام وأدنه .
2- تأييد سلطانه على كريت والحجاز والسودان والجزيرة العربية .
معاهدة بلطة ليمان (1838م):
هي إتفاقيةتجارية عقدتها بريطانيا مع السلطان العثماني (1838م)، وتنص على إلغاء نظام الاحتكار التجاري الذى يطبقه (محمد علي)، على أن يبدأ التنفيذ فى (1839م)، ووافقت عليها فرنسا (1839م)، (سُميت بهذا الإسم نسبة إلى المكان الذي عُقدت فيه بتركيا)
•ولكن محمد علي رفض تنفيذ المعاهدة...لكي:
1- يحافظ على الإنتاج الوطني المصري
2- يستطيع تسويق الإنتاج المصري فى الخارج فى إطار المنافسة
نتائج تطبيقها:
أدى تطبيق معاهدة بلطة ليمان سنة(1840م) إلى:
1- سقوط نظام الاحتكار
2- دخول الاستثمارات الأجنبية فى مجال توظيف الأموال والإنتاج
3- سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وكان لصالح الأجانب.
(6) قارن بين: معاهدة خنكار أسكله سي وتسوية لندن ؟
معاهدة خنكار أسكله (1833م):
هي معاهدة دفاعية هجومية سرية عُقدت بين روسيا والسلطان العثماني إلتزم الطرفان بمقتضاها أن يساعد كل منهما الآخر أمام الخطر الخارجي أو الداخلي، وقد عقد السلطان هذه المعاهدة بهدف إعداد عدته لإخراج محمد علي من الشام بالقوة العسكرية
نتائجها:
1- استعد السلطان العثماني لإخراج محمد علي من الشام بالقوة
2- فشل مساعي الصلح بين محمد علي والسلطان
3- الإشتباكات بين القوات المصرية والقوات العثمانية في موقعة نزيب (1839م)
تسوية لندن (1840م) :
فرضتها دول أوربا بين محمد علي والسلطان العثماني عندما استولت القوات المصرية بقيادة إبراهيم بن محمد علي على الشام وأدنه (1832م) تدخلت الدول الأوربية لمنع ازدياد قوة مصر ، وأهم شروطها:
1- لمحمد على وخلفائه حكم مصر وراثياً ، وحكم عكا (فلسطين) طوال حياته وإخلاء كريت والشام والحجاز وأدنه من قواته وإعادة الأسطول العثمانى للسلطان .
2- إذا رفض محمد على هذه الشروط خلال (10) أيام يحرم من حكم عكا وإذا رفض خلال (10) أخرى من حق السلطان حرمانه من حكم مصر
3- يدفع محمد على جزية سنوية للسلطان .
4- ينفذ محمد علي كافة الاتفاقيات التى عقدها السلطان مع دول أوربا خاصة معاهدة بلطة ليمان
5- تعتبر قوات محمد على جزءً من الجيش العثمانى وتحت خدمة السلطان .
6- إذا لم ينفذ محمد علي هذه الشروط تستخدم الدول الموقعة على المعاهـــــدة القوة العسكرية ضده
•نتائجها:
1- فشل الوحدة العربية وفشل الاستقلال عن الدولة العثمانية .
2- حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية وعادت حدود مصر لما كانت عليه قبل توسع محمد على .
3- جعلت لمصر شخصية دولية مستقلة بعد أن كانت مجرد ولاية عثمانية

مع أطيب تمنياتي لكم بالتفوق الدائم...............الأستاذ/ صلاح شحاته[/color][/right]
ت/ 0125674073

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

https://slahshehata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى