موقع الأستاذ / صلاح شحاته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي

اذهب الى الأسفل

خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Empty خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي

مُساهمة  Admin الإثنين أغسطس 24, 2009 2:48 pm

خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي


1-الوثائق المطلوبة في المجال الثامنSadالمنهج المدرسي):
•لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
•الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
•اسماء وعناوين المؤسسات التى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
•خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
•الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية والانشطة اللاصفية
•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفيةوالانشطة اللاصفية
• قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
•الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم لتنفيذ الانشطة
•سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
•سجلات(الدورات التدريبية–الندوات )التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
•سجلات،صور،فيديو،cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة


2-يتم تنفيذ الأمور الآتية(وتوثيق مايتم تنفيذه بالفعل في ملف المجال الثامن):
•يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
•يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
•يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
•يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
•ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
•يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
•يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
•يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
•يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
•يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
•يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
•يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
•يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
•يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
•يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
•يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
•ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
•ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
•توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية والانشطة اللاصفية
•يوجد معرض للابتكارات العلمية
•يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة


3-المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الاول – الموجه للمعلم – المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي الانشطة):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
•هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة
•هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ كيف؟ امثلة؟
•هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ كيف؟ امثلة؟
•هل قامت المدرسة بتنفذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟

ب- مقابلة مع المدرس الاول – الموجه للمعلم:

•كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
•كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
•ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
•هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين؟
•كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
•هل يشرح المعلم النمهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
•كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج الدراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين (التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
•هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
•هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
•هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين ؟
•هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
•هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ امثلة؟
•هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة المنهج ؟ كيف ؟ امثلة
•هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
•هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
•ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية؟
•ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية؟
•كيف يستخدم المعلم الانشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
•كيف يستخدم المعلم الانشطة اللاصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟

ج- مقابلة مع المتعلمين:

•هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين ادائك المدرسى؟امثلة؟
•هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ امثلة؟
•هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم ادائك الدراسي ؟
•هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فتى الفصل؟
•هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التى تقابلك؟
•هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
•هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
•هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم؟ كيف ؟ امثلة ؟
•ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
•هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة؟
•كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
•كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
•ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
•هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
•ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
•هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج؟
•اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
•هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
•هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
•هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
•هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
•هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟

د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
•هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة ؟
•هل تشارك فى إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة؟

هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
•هل تقيم المدرسة انشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات او دورات تدريبية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية(مثل مسابقات شعرية –فنية –رياضية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
•هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟
[/font][/size][/size]

مع تحيات الأستاذ / صلاح شحاته منسق المجال الثامن بالمدرسة تحت إشراف رئيس فريق الجودة بالمدرسة الأستاذة/ مفيدة سعد حافظ مديرة المدرسة

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

https://slahshehata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى